التقرير يتضمن حالات جرائم المال العام (الاختلاس والتزوير وخيانة الأمانة).

مخالفات بوزارات (المالية والتنمية الاجتماعية والصحة والزراعة والتخطيط)، وهيئة المياه ولمعتمدين
الخرطوم: عازة أبو عوف
كشف تقرير المراجع العام لولاية الخرطوم للعام 2013م، عن تجاوز الصرف لخطوط الهواتف السيارة لبعض المعتمدين عن المبلغ المصدق به والمقدر بـ(500) جنيه في الشهر، وانتقد التقرير إيجار عقار لمعتمد شرق النيل بكافوري بمبلغ (6) آلاف جنيه في الشهر خصماً على موازنة المحلية بدلاً عن خصمه من الأمانة العامة، ونوه إلى دفع مبلغ (6) أشهر مقدماً للإيجار.
وكشف التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه، عن جملة جرائم المال العام حيث بلغت (391) ألف و(906) جنيهات خلال الفترة من 2013م وحتى 31 ديسمبر من العام 2014م تمثلت في حالات خيانة الأمانة والتزوير والاختلاس والجوانح التي بلغت 13 حالة، حيث بلغت مبالغ حالات خيانة الأمانة (301) ألف و(15) جنيهاً، والتزوير والاختلاس (82) ألف و(794) جنيهاً، فيما بلغت جرائم السرقة والسطو (7) آلاف و(800) جنيه.
وسجل التقرير حالتين بخيانة الأمانة بوزارة التنمية الاجتماعية بمبلغ 21 ألف و496 جنيهاً، وحالة واحدة بخيانة الأمانة بوزارة الزراعة بمبلغ (1000) و(180) جنيهاً، بالإضافة إلى حالتين بخيانة الأمانة بهيئة مياه ولاية الخرطوم بمبلغ (270) ألف و(660) جنيهاً، وحالة واحدة بخيانة الأمانة بالمستشفى السعودي بمبلغ (7) آلاف و(679) جنيهاً، وتصدر المستشفى السعودي حالات جرائم التزوير والاختلاس بمبلغ (30) ألف و(404) جنيهات لعدد (5) حالات، وحالة واحدة بالتزوير والاختلاس بهيئة مياه ولاية الخرطوم بمبلغ (52) ألف و(390) جنيهاً.
وفي السياق كشف التقرير عن مخالفات وتجاوزات ارتكبت من قبل وزارات (الزراعة والصحة والتخطيط العمراني والمالية)، بالإضافة إلى المجلس التشريعي ومصلحة الأراضي والحكم المحلي وجهاز حماية الأراضي وإزالة المخالفات ومحليتي جبل أولياء وبحري، بمخالفات تمثلت في صرف مبالغ دون وجه حق بلغت (910) آلاف، و(0.05) جنيهات، وأخرى دون تقديم مستندات.
وطبقاً للتقرير فإن وزارة المالية بالولاية تصرفت في مبلغ بالدولار واليورو بلغ (184,800) دولار أمريكي و(508,589) يورو، دون تقديم مستندات، بجانب الشيكات المرتدة لوزارة التخطيط العمراني وبلغت قيمتها (127) مليون و(841) ألف و(149) جنيهاً.
واعتبر التقرير تلك المخالفات والتجاوزات تضخيماً لبنود الأداء المالي بصورة غير حقيقية، وأنها تصعب التأكد عند المراجعة بالنسبة للصرف الذي يتم دون مستندات رسمية، واعتبر ذلك إهداراً للمال العام.

الجريدة

تعليق واحد

  1. الواضح أن هذا المراجع فاشل وغير صادق في تقاريره. المبالغ المعتدى عليها بسيطة وغير حقيقية.
    أذهب للقصر وشوف تصديقات السفاح لزوجتو وداد وأخوه عبدالله. وايه أخبار الولايات ؟

  2. على كل الساده المختلسين والمزورين وبتاعين خيانة الامانه التوجه الى التحلل وذلك للتحلل من سرقة المال العام في اقرب وقت ممكن قبل ان يتم تسجيل الموضوع كجريمه جنائيه مما يستدعي ممارسه ضغوط من اجل دغمسه جريمتهم واننا اذ نهيب بالاخوه المختلسين والمزورين وخائني الامانه التوجه الى مراز التحلل فانما نرمي الى تحريرهم وتخليصهم من جرمهم الذين اوقعهم فيه ابليس ونحن على يقين بانكم متدينون وان تدينكم يمنعكم من سرقة المال العام ومن بعد تحللكم فانه يتوجب عليكم الابقاء فقط من المال المسروق بقدر ما يتيح لكم السفر للعمره والحج حتى تعودوا كما ولدتكم امكم ..

  3. يامراجعنا الهمام ، نحن بانتظار تقريرك العظيم عن حسابات رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع ووزارة العدل ووزارة الداخلية !!!! حدثنا ياشادي الركب عن حسابات هذه الكانتونات وهذه الجحار والكراكير !!!! يمكن هذا الشعب المستعمر من قبل ربع قرن ( من ناس الهبرو ملو) يعرف وين راحت امواله وكيف انزلقت البلد من بين يديه الى همباته ليس لهم مثيل فى الكرة الارضية !!!! تحدثنا عن شوية الاف وحفنة من الدولارات بغرض تبييض وجهك المعفر بالتراب والمهدد بالانقراض اذا قال الحقيقة !!!! وطيور الرهو فى السودان تعرف انه هناك ملايين الملايين من الدولارات راحت شمار فى مرقة . وكدايس مستشفى امدرمان يعلمون ان قصور رئيس الغفله لوحدها كافية لشاهد تاريخي على الهبر واللغف بدون حياء . انت يامراجع السجم والرماد بتضحك على مين شعب السودان اليوم اصبح مثقف جدا وممكن سائق الامجاد يتحدث عن اقتصاديات العالم الناجح منه والفاشل كما اقتصاد جماعتك هؤلاء الذي اعاد البلد بعد ربع قرن الى الوقوف فى صفوف الرغيف واسطوانات الغاز ( وهذه اول مرة تحدث ان ينعدم غاز الوقود) …. انت مسخرة وتقاريرك مسخرة ونظامك زاتو اصبح مسخرة الانظمة فى العالم ..

  4. وهذا يؤكد لنا مره آخرى أن الكيزان يسيرون في الطريق الصحيح !! ومبروك للشعب السودانى السايب الحبل على الغارب شايفين آموالهم منهبه والكل عامل أضانو أضان طرشه !! وانا رآى يحلوا ديوان المراجع العام ويرسلوا منتسبيهم الى اى حواشات وهذا آكرم لهم وراحه نفسيه لنا!! واصلها ما قارقه لا معانا ولا مع ناس الديوان !!.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..