مقالات سياسية

كرامة روسيا أو نهاية العالم

ذوالنون سليمان عبدالرحمن

صعق العالم بالتصعيد الروسي الاخير وتلويحها بإستخدام السلاح النووي الأمر الذي يوضح ان الجنرال لم يعد لديه الكثير من الأوراق لملاعبة عدوه المستتر أمريكا في حربه الكارثية ضد أوكرانيا ، الحرب التي وصفت من قبل اصدقاءه في قمة شنغهاي بأنها حرب بلا معني ولم تكن روسيا في حوجة لها .

هذا التصعيد هو المناورة الأخيرة لرجل روسيا القوي لتحقيق مكاسب تفاوضية تجعله ينهي الحرب بأقل الخسائر خصوصًا بعد انفضاض حلفائه وتصاعد الرفض الشعبي للتعبئة ونذر الحرب التي باتت تقترب رويدًا رويدًا للداخل الروسي الذي وجد نفسه مخدوعا بالاعلان الاولي بمحدوديتها لتتسع مع مرور الوقت بما يهدد بقاء روسيا والعالم ككل .
يرمي النظام الروسي بهذا التصعيد إلي أجبار أوكرانيا وحلفاءها علي قبول المكاسب التي حققتها في اجتياحها للأراضي الاوكرانية ومنعهم عن مهاجمة ما يعتبره الكرملين الان اراضي روسية بعد الاستفتاءات التي ستجري في خيرسون ودونباس ودونتسك الواقعة في الأراضي الاوكرانية.

ويمكن إعتبار التلويح بالسلاح النووي موقف دفاعي بعد التقدم الكبير للقوات الاوكرانية نتيجة للدعم الفني والتقني الكبير من امريكا في حربها غير المباشرة ضد تمدد نفوذ الدب الروسي بعد أن عزف الجميع أنشودة نهاية الحرب الباردة بعد تفكك الإتحاد السوفيتي العظيم في عهد الرئيس الراحل ميخائيل غورباتشوف.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعي الان لانهاء الحرب مبكرا قبل إزدياد الاحتجاجات الشعبية والسخط العام الذي سيهدد فترة حكمه نتيجة لرفض الشارع الروسي لحرب لا يؤمن بأسبابها ولا يريد عبرها اعادت تجارب الحروب والحصار والعزلة التي عانى منها في السابق .
التوقعات تشير لإمكانية التوصل لتفاهمات اولية قد تنهي الحرب الاوكرانية وتأسس لسيطرة دولية وإقليمية أخري لامريكا وحلفاءها وإيجاد ما يحفظ للدب الروسي نضارة وجهه .. وإلا سيعيش الناجين تجربة عوالم ما قبل القرون الوسطي.

[email protected]

‫3 تعليقات

  1. ويمكن إعتبار التلويح بالسلاح ( المنوي) موقف دفاعي بعد التقدم الكبير للقوات الاوكرانية…
    ما ورد أعلاه… واضح انها استراتيجية عسكرية… جديد لنج… يا ذو النون اخوي… 🤣🤣🤣🤣🤣😆😆😆👌🤗…. يلا ما علينا

  2. نعم من حق روسيا استخدام السلاح النووى لحماية نفسها و مصالحها من دول امريكا ودول الغرب التى تكتلبت و اصطفت خلف امريكا لمحاربة روسيا . اليس كان من الاجدر مناقشة المخاوف الروسية من تمدد حلف الناتو حتى وصل الى عتبة بابها ؟ هل تقبل امريكا ان تقوم روسيا بعقد تحاف عسكرى مع المكسيك مثلا يسمح لروسيا بالتواجد قرب حدودها ؟ والسؤال المشروع هو وما الداعى اصلا لوجود الناتو بعد تفكك الاتحاد السوفيتى الم ينشا الحلف اساس لمواجهة الاتحاد السوفيتى ؟؟ ولماذا خدع الامريكان الروس وخصوصا المغفل غورباتشوف بان الناتو لن يتقدم شبر واحد باتجاه روسيا ؟ ثم من الذى اعطى الولايات المتحدة الحق فى ان تصبح شرطى العالم و تملى على الناس ما تريده وهى اكبر مخالف للقانون الدولى منذ حربها فى فيتنام مرورا بالعراق و افغانستان ثم وجودها فى سوريا ؟؟ الموضوع ببساطة امريكا تريجد ان تصبح فقط القطب الوحيد فى العالم ولا تريد مزاحمة فى هذا الامر ولذلك فان بوتين على حق فى كل ما يفعله وبالمناسبة ان اوكرانيا تم تكوينها و تاسيسها ايام الاتحاد السوفيتى فى العام 1922 وقبل ذلك كانت اراضيها تتبع اعدة دول و الجزء الاكبر منها يتبع لروسيا بما فيها القرم و الدونباس !!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..