أهم الأخبار والمقالات

قبول الاتفاق الإطاري بدأ يتزايد أكثر فأكثر.. فولكر بيرتس.. ثنائية التفاؤل و الأزمة

تقرير: الراكوبة

بالتزامن مع التصريحات التي أطلقها رئيس البعثة الاممية بالخرطوم فولكر بيرتس والتي عبر فيها عن تفاؤله بسير العملية السياسية والقبول المتزايد عليها؛ اعلن و بشكل رسمي المجلس المركزي للحرية والتغيير أمس عن رفضه الدعوة المصرية لورش الحوار السوداني سوداني لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الموقعة على الاتفاق الاطاري والرافضة له؛ فيما تمسك كل من جبريل ومناوي بمواقفهم بشأن الاتفاق.

ويرى متابعين ان تفاؤل بيرتس لا يتوافق والتعقيدات التي تشهدها عملية التسوية السياسية في البلاد؛ سيما في ظل ماتبقى من القضايا الأربعة المرجأ التشاور حولها والتي تأتي في ظل غياب أصحاب المصلحة.

واستبعد فولكر بيرتس تزايد المعارضين للاتفاق الإطاري الموقع بين أطراف مدنية وعسكرية؛ وقال خلال مقابلة له تم نشرها على موقع الأمم المتحدة بالأمس إن عدداً متزايداً من القوى السياسية والمدنية اتصلت بهم مبدية الاستعداد للتوقيع على الاتفاق؛ ما يعني أن قبول الاتفاق بدأ يتزايد أكثر فأكثر؛ ما يطرح تساؤل حول المعنيين بالاتفاق سيما عقب تصريحات الحرية والتغيير بعدم اغراق العملية السياسية.

تباين مواقف

وينظر مراقبين إلى ان تصريحات فولكر المتفائلة؛ تتناقض وما يجري على أرض الواقع من خلافات وتمترس في المواقف بين القوى الرافضة والمؤيدة.

ففي حين يرى كثيرون ضرورة مشاركة الجميع دون استثناء لاحد عدا حزب المؤتمر الوطني؛ تستهدف في المقابل الحرية والتغيير من الكتلة الديموقراطية كل من جبريل ومناوي فقط للإنضمام لركب الاتفاق؛ الذي يرى خلاله الرجلين ضرورة إشراك الجميع دون استثناء لاحد من مكونات الكتلة المنضويان تحتها فضلا عن تحفظات على الاتفاق بشأن سلام جوبا المزمع مراجعته والذي يعدانه خطا أحمرا.

و في تصريحات لعضو اللجنة التنسيقية العليا للاتفاق الإطاري الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر أكد ان لا ثمة خطوط حمراء أمام الاتفاق الإطاري وان تقييم تنفيذ اتفاق جوبا للسلام سيراعي مكتسبات الأقاليم ولن يضيع أي حق دستوري.

تقويض جهود

وتشدد الحرية والتغيير على مبدأها من عدم اغراق العملية السياسية بقوى تعتقد انها موالية للنظام السابق وداعمة للانقلاب وهو ما جعلها تعلن وبشكل رسمي رفض دعوة الحكومة المصرية للمشاركة في ورشة عمل بالقاهرة مطلع فبراير المقبل تهدف لان تكون منبراً لحوار جاد يؤدي لتوافق سوداني سوداني.

وبررت خلال بيانها امس رفضها لاعتبار ان الاتفاق الإطاري قد وضع أساساً جيداً لعملية يقودها ويمتلكها السودانيين؛ قد شكلت اختراقاً في مسار استرداد التحول المدني الديمقراطي ما يجعل الورشة متأخرة عن هذا السياق وقد تجاوزها الزمن فعلياً.

واعتبرت ان الورشة المزمع عقدها من شأنها أن تشكل منبراً لقوى الثورة المضادة الذين يأملون لتقويض الجهود الشعبية السودانية لاستعادة المسار المدني الديمقراطي بحسب البيان.

رصيف انتظار

حالة السجال هذه بين المكونات السياسية وفق سياسيين أنفسهم لن تقود بالبلاد إلى الأمام؛ ويعتبر عضو المكتب التنفيذي للمجلس المركزي للحرية والتغيير محمد الهادي ان أخطر ما تمر به المرحلة هو حالة التخوين وعدم الثقة بين الأطراف.

وقال الهادي ل “الراكوبة” انه ان لم يتم تجاوز هذه الحالة فسيكون لها اثرها على المرحلة؛ غير انه عاد وشدد على أن الدعوة المصرية من شأنها أن تقطع الطريق أمام العملية السياسية التي تمضي الان؛ مؤكدا عدم ممانعتهم لبقية مكونات الكتلة الديمقراطية لكن ان تظل في رصيف الانتظار لصناديق الاقتراع كقوى انتقال.

وتابع: جبريل ومناوي يعتبران جزء أصيل من اتفاق سلام جوبا ولابد ان يكونا ضمن العملية السياسية والخيار بين ايديهما.

في مقابل ذلك وصف جبريل الاتفاق الإطاري بالمشروع الاقصائي مؤكدا في كلمته أمام حشد جماهيري كبير في مسرح السحيني بمدينة نيالا اليوم؛ ان رفضهم له يأتي في إطار ثنائيته وعدم رغبتهم في الانقياد للخارج.

وقال:-” اي اتفاق يملي علينا من الخارج لا نقبله وهو اتفاق يضع السلطة في أيدي مجموعة صغيرة يجعلهم يتحكمون في مؤسسات الدولة على أسس حزبية.

وتابع: المجموعة التي تتسيد المشهد الأن  تسعى إلى تأسيس جهاز أمن سياسي وهو غير مطلوب يتاح لتكوين مليشيات حزبية؛ وجددا الدعوة إلى الانطلاق الإمام من أجل الوصول إلى اتفاق جديد يزيح عيوب الاتفاق الإطاري.

على جثثنا

وتاتي تصريحات جبريل عقب حديث عن اجتماعات مكثفة عقدها رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو حميدتي مع رئيسي حركة تحرير السودان مني أركو مناوي والعدل والمساواة جبريل إبراهيم، لإلحاقهما بالعملية السياسية.

ويرى كثيرون ان موقف الرجلين محرج للغاية في اللحاق بالعملية السياسية الجارية الان دون بقية مكونات الكتلة الديمقراطية.

و في حديث “لدارفور٢٤”شدد مناوي على عدم التخلي عن بقية حلفائهم في الكتلة الديمقراطية وأنهم لن يوقعون إلا على جثثهم “. قائلاً “إن وقعنا بعد الدمج سنوقع ككتلة ولن يوقع مناوي وجبريل وحدهما”.

قبول دولي

ولا تقتصر حالة الرفض حد رئيسا حركتي العدل والمساواة وجيش تحرير السودان فحسب؛ بل تمتد الى عدد من المكونات والاحزاب الرئيسية الرافضة مثل الحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي ولجان المقاومة وأسر الشهداء وغيرهم من القوى ما يطرح تساؤل حول مبعث تفاؤل رئيس البعثة الاممية فولكر بيرتس.

المحلل السياسي د. صلاح الدين الدومة يرى ان مبعث تفاؤل فولكر يأتي من حالة القبول التي وجدها الاتفاق الإطاري من قبل عدد من المكونات الرئيسية مثل الحرية والتغيير الائتلاف الحاكم السابق؛ وكذا القبول والدعم الدولي للاتفاق فضلا عن توقيع اكبر قوتان عسكريتان وهما الجيش والدعم السريع.

واعتبر الدومة ل” الراكوبة” أن بقية القوى لا وزن لها ولا تأثير على العملية السياسية؛ مبينا ان جبريل ومناوي غير متسقين مع أنفسهم.

وتساءل كيف لهما ان يعارضا نظام الانقاذ ويتحالفان مع الدولة العميقة والفلول؟!

وتابع: الشخص غير المتسق مع نفسه عادة ما ينفذ أجندة آخرين.

‫2 تعليقات

  1. نعيد ذاكرت الشعب السوداني بما جري في المفاوضات مع المليشيات المسلحة من ايام الاعتصام حتي مصيبة جوبا وكم من الوقت والتعنت اخد امراء الحرب والاصرار علي المكاسب الشخصية.
    واذا ما يسمي الاتفاق الاطاري سوف يدخل في مناقشات مع أمراء الحرب جبريل ومناوي سوف تاخذ وقت أطول من الماضي.
    والشعب كله خاصة الدارفوريين علموا علم اليقين أنهم ليس هدفهم رجل الشارع بل أنفسهم… ابسط دليل كم مرة زار جبريل دارفور؟ ولا مرة!!! أين يتواجد حاكم إقليم دارفور؟ جل وقته في السفر خارج الإقليم لإيجاد الدعم لنفسه
    اصحي يا ترس الثورة مستمرة حتي النصر

    1. طيب انتو يا قحاتة نسيتو انكم انتو الوقعتوا لحركات التمرد شبك على بياض و اتفاقية تعتبر دليل خيانتكم و عمالتكم ..انا اراهن اذا قرر جبريل او مناوي او الشيطان ان يؤيد الاتفاق ده حتنسوا كلام مراجعة اتفاقية جوبا لانكم انتهازيون يمكنكم بيع الوطن بثمن بخس.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..