نيابة الصحافة والمطبوعات تستدعي رئيسة تحرير صحيفة (الميدان) مديحة عبد الله

إستدعت نيابة الصحافة والمطبوعات في الواحدة والنصف من ظهر (الأحد 17 أغسطس 2014) رئيسة تحرير صحيفة (الميدان) مديحة عبد الله، ورئيس القسم السياسي بالصحيفة إبراهيم ميرغني، ورئيس مجلس إدارة الصحيفة سليمان حامد.

ومثل أمام النيابة رئيسة التحرير مديحة عبد الله، والصحفي إبراهيم ميرغني، وغاب عن الحضور الكاتب سليمان حامد.

وفتح جهاز الأمن ثلاث بلاغات في مواجهة الصحيفة تحت المواد (64) و(66) من القانون الجنائي:(إثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها)، و(نشر الأخبار الكاذبة)، والمادتين (24) و(26) من قانون الصحافة والمطبوعات:(مسؤولية رئيس التحرير)، و(شروط منح الترخيص لإصدار الصحف أو النشر الصحفي).

والمواد الصحفية موضوع البلاغات تتعلق بـ(حرائق النخيل في الشمالية، الكوارث الإنسانية في جنوب كردفان، والأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية في البلاد) نشرتها الصحيفة يوم (الأحد 6 يوليو 2014) في عددها رقم (2838).

وصادر جهاز الأمن عدد الخميس (14 أغسطس 2014) من صحيفة (الخرطوم) بعد الطباعة دون إبداء أية أسباب.

ويمضي على إعتقال الصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق (69) يوماً – منذ إعتقاله من سوق مدينة النهود يوم (الثلاثاء 10 يونيو 2014)، وترحيله إلى سجن الأبيض يوم (الثلاثاء 1 يوليو 2014) بموجب قانون الطواريء الذي أصدره والي ولاية غرب كردفان أحمد خميس – دون توجيه أي تهم.

توكِّد صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) رفضها لظاهرة الإستدعاء الأمني عبر نيابة الصحافة، وتشير إلى إتِّساع حجم الظاهرة، وتجدد دعوتها للعمل الجماعي على إحلال بيئة عمل لائقة، في ظل بديل ديمقراطي عبر إسقاط النظام.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : ([email protected])
– (معاً) لرفض ظاهرة الإستدعاء الأمني.
– (جميعاً) من أجل بيئة صحفية لائقة.
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) – 17 أغسطس 2014

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..