أخبار السودان

الصادق المهدي … كاريكاتير عمر دفع الله

الصادق المهدي .. كاريكاتير جديد للتشكيلي عمر دفع الله

تعليق واحد

  1. الحبيب الامام وبيضة ام كتيتي
    كباشي النور الصافي
    لا أعرف لماذا لا يحب السودانيون الراي الآخر؟ لماذا يحاولون إجبار غيرهم ليتبعوهم وإلا فغيرهم مخطئ وهم صواب؟ هذه خصلة قد يجتمع عليها وفيها جل السودانيين. كثيرون يعملون بالمبدأ الأعرج: (غرّة يا تشربي يا اكسر قرنك). أظن أن الغالبية لم تسمع بقول الإمام الشافعي المعروف: (رأينا صواب يحتمل الخطأ. ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب. ومن أتانا بأحسن منه إتبعناه). هذه قمة الديمقراطية وقبول الرأي الآخر. لا أقول بقبول الرأي الأعوج. قلت الأعوج وانا أقول العوج راي. بخصوص هذا الأكلشيه اتصل بي كثيرون يقولون لي أنني غيرت المثل وابدلت كلمة الأعوج بكلمة العوج. وهؤلاء لا فضت أفواههم لا يلمون بثقافات كل الوطن. فنحن في مناطقنا نقول العوج ولا نقول الأعوج إلا في حالات الجماد او الملموسات مثل العود والدرب ولكن الرأي نقول عليه عوج، فما الخطأ في قولنا ولماذا يصر علينا البعض ان نتبع ثقافتهم المخلوطة بثقافة التركمانيين والعصمانيين الذين يقولون للنعال الجزمة.

    كما قال ذلك الأنصاري رحمه الله عن نفسه عندما قالوا له: أنت تلوثت بمايو وصرت من السدنة ولهذا حزب الأمة لن يقبل بك. ردّ الرجل ببساطة شديدة قائلاً: (أنا أنصاري وما في زول بقدر يطردني من الأنصارية. وهيا أنصاري ببقى حزب أمة.. وأنا حزب أمة). كثيرون يقولون لنا أنتم متعلمون ومثقفون وهلم جرا فكيف تتبعون ولد المهدي ويكيلون لولد المهدي بالمد الكبير. ردّنا بسيط لأننا متعلمون ومثقفون صرنا حزب أمة لأننا ولدنا أنصاراً ورضعنا الأنصارية مع الحليب. ونحن نستغرب مثل استغراب هؤلاء أنه كيف يكون الزول مثقف ومتعلم وما يتبع ولد المهدي ويبقى حزب أمة وبلاش حكاية أنصاري لأن الأنصاري يولد انصاري ولا يكتسبها بالممارسة أو التجنيد. فنحن لا نجند الناس ليكونوا أنصاراً ولكن ندعوهم ليكونوا حزب أمة تحت قيادة ولد المهدي فما هو الخطأ في ذلك؟ فكل يغني على ليلاه. وكما يقول أهلنا: (كل زول بعجبوا الصّارو). و(لالوبنا ولا تمر النّاس).

    نأتي لعنوان المقال، خرج السيد الإمام في تهتدون، قالوا الصادق شرد وخلى الشعب للإنقاذ. راى الإمام بعقل ثاقب أن الحل يكمن في السلم. رجع السودان وتفاهم مع الحكومة ولم يدخلها؛ قالوا الصادق خان المعارضة ووضع يده مع الحكومة. قدّم كثيراً من المذكرات والمقترحات للحكومة والمعارضة لحل مشكل السودان فقالوا فيه ما لم يقله مالك في الخمر. قال يجب اسقاط الحكومة بالخيار المدني والجهاد المدني ولا داعي لاستخدام السلاح ففي الوطن ما يكفي من الجراحات ولا نريد ثارات جديدة. قالوا الصادق متأمر مع الحكومة. قال الإمام رأيه بصراحة في قوات حميدتي وتسبب ذلك في حبسه لمدة قاربت الشهر. وبما له من شخصية عالمية فقد تدافع الجميع بالمناكب مطالبين بإطلاق سراحه وتمّ ذلك.. فقالوا: هذه مسرحية وكموفلاش وهلم جرا.

    اتفقوا يا جماعة الخير وحددوا لنا ماذا تريدون من الحبيب الإمام بالضبط؟ فالكلام الهلامي والحديث شبه المدفوع الثمن لا يقدِّم ولا يؤخِّر في قضية الوطن. فإذا عجز الجميع عن اسقاط الحكومة ويريدون من الإمام الحبيب أن يقود جحافل الأنصار لإسقاطها فنحن جاهزون ولكن فليأت كل بقدحه للضرا. وأن يقبل الجميع بقيادة الإمام للثورة حتى تسقط حكومة الإنقاذ. أما الذين لا يقبلون بقيادة الإمام فلن نلومهم ولكنّا نطلب منهم أن يتحركوا بطريقتهم لإسقاط نظام الإنقاذ ونحن وهم أمامنا صناديق الإقتراع والحشّاش يملأ شبكته. لكن أن تكونوا يا أنتم تريدونها حمراء وجراية وما بتاكل الشعير فهذه لن تجدوها عندنا دُت. (العوج راي والعديل راي).

  2. طبعا ما بتفهموا كلامه لانو مستوى عالمي مشرب بالأدب النبوي والهدي القرآني خليكم في انحطاط عمر البشير الخلاكم كلكم رعاع والنصيحة ليك يا الله لو كنتو بتسمعوا كان مستواكم بقى واطة لحدي ما زي الدعي الما عنده حتة فهم كاريكاتير بقى فنان😏عليييك الله المضحك شنو في كلامك ده؟؟؟ ده ما كاريكاتير ده رسم وغبي كمان لانو فيه إشارات واضحة وما عاوز اي إشارات ذكية لللبيب

  3. كاركاتير معبر جدا ….. نعم أيها الفنان هذا كل ما ينجزه زعيم الأمه …. و لكنه لم يعد متحدثا جيدا و نحن بطلنا الاستماع

  4. نفس شغل كارورى ايام الديمقراطيه اظهر الديمقراطيه انها فوضه وفساد السودان مشكلته ليس اﻻمام فهو بعيد عن السلطه منذو 25عام ولم يشارك فى حكومه للموتمر الوطنى كلهم شاركو من فاروق ابوعيسى لعلى محمود حسنين

  5. الشعب السوداني شعب بدوي لذلك الغالبيه العظمى تتكيف لكلام الرئيس البشير وقائد قوات الدعم السريع العميد حميتي واي كلام زات طابع منطقي وعلمي يكون ممل ونشاز بالنسبه ليهم …شعب داير الامور تستمر بالطريقه دي عشان يلقا ليه شماعه يعلق فيها فشلو انتو الصادق ابو كلام دا خلو فتشو ليكم زول ابكم مسكو البلد

  6. شكراً عمر دفع الله فعلا كاروكاتير معبر جدا وهو يريد ان يقول بأن الناس صاروا قسمين فى سماع
    احاديث الامام ..

    حيث عند كلام الامام وورجغته ينقسم الناس الى قسمين :

    – منهم من يستمعون ويضحكون من كلامه ( وهؤلاء هم الشباب والاطفال ) ويمثله : الشاب الواقف امامه
    – منهم من لايستمعون اصلاً لكلامه وعند الضرورة القصوى يضعون اصابعهم فى آذانهم حتى لا يستمعوا اليه
    وهذا يدل على مدى انصراف الناس من حوله.. ويمثله : الشخص الذى يضع اصابعه فى آذانه ..

  7. البقول انو الصادق خريج اكسفورد, الصادق دخل اكسفورد ليس بالجدارة وانما عن طريق تعليم ابناء الاعيان ذلك المشروع الذى كانت تقوم به بريطانيا فى كل مستعمراتها لتصنع قادة لهم الولاء للملكة. شهود وزملاء للصادق اكدوا انه من ابلد الطلبة فى دفعته واحتاج لكثير جدا ليتخرج من المعهد, هل الصادق يحمل ماجستير! ام دكتوراة!! من اكسفورد يجب الاجابة على هذا السؤال, الصادق حتى الثانوى قراه من منازلهم. الصادق يعتمد اولا واخيرا على تركت جده (حفيد المهدى) ولا غير.

  8. مبدع دائماّ ياعمر دفع الله
    الولد الصغير الواقف جنبو دا باين مسبوط من كلامه الظاهر ابو كلام بقى بالورجغة بتعتو مابقنع الا الشفع الصغار

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..