مقالات سياسية

آخر مبتكرات الكذبة.. قطن بلا أوراق..!

* أكرمني عدد من مزارعي الجزيرة أمس بزيارة مسائية حكوا فيها نذراً من معاناتهم مع المسؤولين، وهي في معظمها مآسٍ تعكس الوجه العام للسلطة حين يكون خراب الأرض لديها أسهل من إعمارها.. ودفع الناس إلى هجر الزراعة أقرب من تحفيزهم عليها.. وإضرار الأسر المنتجة مقدّم على ما سواه.
* مزارعو قسم (البساتنة) بالجزيرة (رابطة الجنابية حميدان) نموذج مصغر للمكتوين بنيران إدارة المشروع.. فقد وعدهم المرشد الزراعي ــ قبل أن يرموا الحبوب في الأرض ــ بتوفير السماد اللازم للذرة (بالخصم من حساب القطن) مما دفعهم إلى التوسع في زراعة الذرة التي يعتمدون عليها في معاشهم.. ولما حان وقت السماد ذهبوا ــ بتوجيه من المرشد ــ إلى مدير المشروع فلم يجدوه؛ ولكنهم حصلوا على جملة محبطة من أحد المتحدثين بلسان المدير؛ تفيد باستحالة حصولهم على السماد.. والسبب أن وزير مالية الجزيرة رفض (مجرد الإمضاء!!) على الاعتماد الخاص بسماد الذرة من البنك الزراعي (على حساب القطن)..!
ولأن السماد يؤثر على الإنتاج لم يكن أمامهم سوى التحسر على سماعهم لكذبة المسؤولين بمشروع الجزيرة؛ والذين لا جادوا عليهم ولا أخبروهم منذ البداية باستحالة الأمر حتى (يتصرفوا..!!) ففي السوق سعة لما يطلبونه..!
* المزارعون لم يحمّلوا المسؤولية للمرشد الزراعي؛ فهو حسب قولهم ليس بيده شيء، وقد كان وعده يحمل من الحماس للزراعة ما جعلهم يثقون فيه؛ ولكنه كعامة الموظفين ربما اصطدم بالكبار.. فمشروع الجزيرة ــ في الأساس ــ لم يهدمه سوى الكبار ذوو النفوس (الصغيرة) ورهط الفاشلين هواة الضرر..!
* وضمن الوفد الذي زارنا أمس؛ حكى بعضهم (مأساة القطن) الذي تحوّل إلى سيقان بلا أوراق.. فقد تم رشه بمبيد لا إشكال في مفعوله.. ولكن إدارة الوقاية ــ كما قالوا ــ لجأت لشركة بدون مشرفين، فاستعجلوا الرش (بخلطة) لا تطابق الموصى بها من قبل الخبراء.. فبدلاً عن (4/10) استعمل (عباقرة المشروع..!) المحلول بتركيز (7/10).. فكانت النتيجة أن (هرِمَ) القطن قبل يومه؛ بملمحٍ كئيب كوجوه المرحلة..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــــــــ
الأخبار
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. لقد عملت مفتشا زراعيا بهذة المنطقة وهى تمتاذ باراضى خصبة ومزراعين غاية فى الطيبة مماجعلهم ضحية لممارسات الادارة المسيسة الفاشلة حدثت معى ذات القصة قبل اعوام ممادفعنى لتقديم استقالتى وترك المشروع لحثالة المؤتمر الوطنى الذين دمروا مشروع بقامة وطن لااتحامل على المرشدالزراعى ايضا فهم يعملون فى ظروف غاية فى السوء واجواء مخابراتية .
    ارجو ايصال سلامى لمزراعى البساتنة والعم عامر ياريت تطمنونا علية

  2. بالله ياود شبونة هو لسه في قطن وفي حاجة إسمها مشروع جزيرة بإداراته يعني لسه في بركات وموظفين وشجر ,,مما يعني إنو لسه في قناطر ومفتشين وغفرا,,مما يعني إنو في ترع وضورانات !!يعني ممكن إكون في فردي والفردي دا لمن لايعرفونه هو يوم صرف ارباح القطن للمزارعين أيام المشروع كان مشروع!!والله ياريت الإستعمار الإنجليزي كان موجودا كان أهون.. وكفي ,,مرتضي النعيم,,ود الزناندة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..