أخبار السودان

البرنامج : انخفاض مناعة المواطنين سببت الملاريا (الوخيمة)

الخرطوم: ندى رمضان
أرجع البرنامج القومي لمكافحة الملاريا ارتفاع معدلات الإصابة بالملاريا الوخيمة إلى انخفاض مناعة المواطنين بسبب الإصابة بالمرض بشكل متكرر فضلاً عن تقليص صلاحيات البرنامج.
وكشف منسق البرنامج د. فهد عوض عن إشكالات واجهت الإمدادات الطبية في توزيع علاج الملاريا في أعقاب إجازة الخطة التكاملية التي منحت الإمدادات صلاحيات ومسؤوليات توزيع الأدوية بالمحليات والولايات.
وفي السياق ذاته أكد وجود إشكالات مكافحة الأطوار اليرقية بالولايات بسبب عدم التزام الولايات بتعيين (عمال النواميس) وتوفير ميزانيات التسير اللازمة خاصة أن مهامهم تتمثل في المرابطة لمنع تكاثر وتوالد الباعوض في أضعف حلقاته (الأطوار اليرقية) بجانب ضرورة الالتزام بتوفير المكون المحلي اللازم للدعم.
وشدد على ضرورة اتخاذ استراتجيات تهدف لتوعية السكان مع أهمية الفحص والعلاج للحد من انتشارها خاصة وسط الشرائح الضعيفة (الأطفال والحوامل) العلاج دون انقطاع مشيرة إلى ضرورة استخدام الحقن الزيتية حال التأكد من كونها خبيثة.
ودعا المواطنين لأهمية استخدام الناموسيات المشبعة وفي السياق نوه إلى أن أعمال المكافحة لا تتم الا عبر تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية بكافة المستويات.
في الوقت ذاته وكشف فهد عن إجازة عقار جديد للقضاء على المرض تمت إجازته من منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع لجنة استشارية تعمل على ترتيبات تسجيله الذي توقع الفراغ منه في العام القادم.

الجريدة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..