أهم الأخبار والمقالات

أسامة داؤود يكشف عن شراكته مع دولة الإمارات لبناء ميناء على البحر الأحمر 

اتفاق البرهان وابن زايد..

القاهرة: رويترز
قال رئيس مجموعة (دال) رجل الأعمال، أسامة داؤود عبد اللطيف، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، ستبني ميناءً جديداً على البحر الأحمر في السودان، واوضح أسامة داؤود – الشريك في الصفقة التي تمثل أول شراكة أجنبية كبرى – ان إطار الحزمة الاستثمارية تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار.
وقال عبد اللطيف إن الحزمة تشمل منطقة تجارة حرة ومشروعاً زراعياً كبيراً ووديعة وشيكة بقيمة 300 مليون دولار لبنك السودان المركزي.
وعلّق المانحون الغربيون، مساعدات واستثمارات بمليارات من الدولارات للسودان بعد الانقلاب، مما أدى إلى إغراق الاقتصاد الذي كان يكافح بالفعل في مزيد من الاضطرابات وحرمان الحكومة من العملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها.
وقال وزير المالية جبريل إبراهيم لرويترز يوم الأربعاء، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات بشأن ميناء ومشروع زراعي، لكن لم يتم الإعلان عن التفاصيل من قبل. ولم ترد وزارة المالية على طلب للتعليق على تفاصيل الصفقة.
وقال أسامة داؤود إن الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وهو مشروع مشترك بين مجموعة (دال) وموانئ أبوظبي، المملوك لشركة أبوظبي القابضة ADQ، سيكون قادراً على التعامل مع جميع أنواع السلع والتنافس مع الميناء الوطني الرئيسي في البلاد، بورتسودان.
وقال إنه يقع على بُعد حوالي 200 كيلومتر شمال بورتسودان، وسيشمل أيضاً منطقة تجارية وصناعية حرة على غرار جبل علي في دبي، بالإضافة إلى مطار دولي صغير. وأشار إلى أن المشروع في “مراحل متقدمة” مع استكمال الدراسات والتصاميم.
وأثارت الشائعات عن استثمارات خليجية في بورتسودان، وفي مشاريع زراعية في أماكن أخرى من البلاد، في الماضي معارضة وأحياناً احتجاجات.
لطالما عانت بورتسودان من تحديات البنية التحتية وأغلقها حصار سياسي لمدة ستة أسابيع أواخر العام الماضي، مما أدى إلى خسارة أعمال من شركات الشحن الدولية الرئيسية.
وقال أسامة داؤود إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضًا توسعة وتطوير مشروع زراعي بقيمة 1.6 مليار دولار من قبل شركة أبوظبي للخدمات المتكاملة وشركة (دال) للزراعة في مدينة أبو حمد بشمال السودان.
وقال إنه ستتم زراعة ومعالجة البرسيم الحجازي والقمح والقطن والسمسم ومحاصيل أخرى على مساحة 400 ألف فدان من الأراضي المستأجرة. كما سيتم بناء طريق برسوم مرور 450 مليون دولار بطول 500 كيلومتر (310 أميال) يربط المشروع بالميناء، بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية.
وقال أسامة، إن الصندوق سيودع بموجب الاتفاق 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.
بعد أن أطاح الجيش بعمر البشير في عام 2019، تعهّدت الإمارات والسعودية بتقديم 3 مليارات دولار من المنح والمساعدات العينية للسودان، والتي يقول القادة العسكريون والمدنيون إنها لم يتم تسليمها بالكامل.
وقال مصدران حكوميان سودانيان رفيعا المستوى لرويترز، إن الخطوط العريضة للاتفاق الجديد تم الاتفاق عليها بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد خلال زيارة البرهان الأخيرة الى الإمارات.
وقال ممثل عن موانئ أبوظبي، إن الشركة ليس لديها تعليق، في حين أن ممثلي ADQ وصندوق أبوظبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية وحكومتي أبوظبي والإمارات العربية المتحدة لم يستجيبوا على الفور للطلبات.
وقال أسامة داؤود الذي تقدمت مجموعته أيضاً للسيطرة على زين السودان، واحدة من أكبر شركات الاتصالات في السودان: “بأنفسنا وشركائنا في الإمارات استثمرنا بالفعل في بنك وفندق وقطاع التعدين”.
وأضاف أسامة: “الإمارات تريد سوداناً مستقراً حتى يتمكنوا من القيام بالمزيد والمزيد من هذه الاستثمارات، لكننا لا ننتظر أن يكون كل شيء على ما يرام”.

‫36 تعليقات

  1. لم تتوفق الدويلة الكامنة في ساحل عمان في شراء ميناء بورتسودان بعد أن حاولت مرارا وتكرارا ، الان تريد إنشاء ميناء جديد علي حساب الميناء القديم وليذهب الميناء ومن يعمل فيه الي الجحيم ، في حالة عدم الدولة التي نعيشها حق لك يا اسامة بأن “تتبجح” ذي ما عاوز ، البلد بلدكم انت وشرزمة برهان وكلب حراسة المخلوع ، أسفا علي بلدي ، مثل هذه المشاريع تحتاج لبرلمان وبرلمان منتخب لتصديقها ، نهب لخيرات البلاد والعباد وياما نشوف ،،،،،اللهم أرني فيهم يوما اسودا ،،،،

    1. أسامة داوود ربيب اليهود إنتهازي لا علاقة له بالوطنية .
      الموانئ دي أسرار دولة ولا يحق لأي ساذج اللعب بأمن وأسرار الدولة .

  2. وابشركم ان هذا الميناء يكون مباشر للضفه الاخري لجده شفت كيف يا ترك مرق لعبوا بيك العساكر …والخيبانين مبارك الفاضل والعولاق برطم.مبروكه عليك بورتسودان.

  3. ان شاء الله يكون استثمار حقيقي هذه المره وخدوا بالكم من تماسيح الداخل في الخدمة المدنية.

    1. انت اهبل ولا تستهبل استثمار حقيقي كيف وقت تسلم ميناء في بلدك لدولة اجنبية هذا لا يقل شيئا عن قاعدة عسكرية ، اصلا لو عايزين نسلم سيادة بلدنا للغير ليه نسلمها لسمكه داخل بطن حوت ما نسلمها للحوت نفسه (دولة كبرى) ونخلص ليه اللف والدوران

      1. تعرف يا ود الجاك هذا الشخص الذي يرمز لاسمه بالحروف الإنجليزية Mohd شخص مريب ويبدو أنه موغل في العفونة الكيزانية، يعني يقول إن شا الله يكون استثمار حقيقي ولا يضع بالاً للجهة التشريعية الغائبة التي من المفترض تمرر هذه المشاريع المشبوهة أو ترفضها. هؤلاء الطفيليون لقوا البلد هامل وبدأوا يبرطعوا فيه.

        1. عارف لمان الميناء او المطار يتحول لقطاع خاص بكره الويسكى والهيرون تباع مع التترون والتياب النسائية فى سعد قشرة وسوف ليبيا وانا كنت معجب بالمدعو اسامة داوؤد بأنه شخص يعمل وهو صامت لكن صمت دهرا ونطق كفرا

  4. خطة لتحطيم ميناء بورتسودان وليذهب
    العمال الغلابة الى الجحيم. حرام عليك يا ولد داؤود لما عندك قروش قدر كده مش كان تدخل شراكة مع حكومة بلدك وتطور الميناء القديم؟
    الله يستر ما تكون العمالة مستوردة وكمان تأتي الامارات بجيش اجنبي وسفن حربية لحراسة الميناء الجديد. ان شاء الحكومة تنتبه لهذا الامر.

    1. اكبر ماسورة وسنبك.. . أسامة داؤود وازرع الماسونية العالمية… اقتصادات العالم اجمع في تزبزب وتدهور وترتيب من عاليها الي اصغر السافلين… البقاء لمن يصمد لسنتين فقط… امراض وحروب ولسة في موجات تانية لم تظهر بعد…
      اسامه داؤود لا فرق بينه وبين حميرتي.

  5. والله يا اسامه داؤود افضل خلي الشرق فى حاله
    امشى شوف من هو الذي يحرق نخيل اهلك
    اذا متابع الكيزان او تريد زيادة مالك بجلب
    الاستعمار فقد فعلها غيرك فى ظروف اقبح من هذه
    خليك فى حالك

  6. اسامة داؤود ما هو الا واجهة للمستفيد الحقيقي للامارات ….في مقابل ادراج اسمه في العقد سيدير مشروع البرسيم لصالحه و ما حا يتدخل في الميناء الجديد فهو خالص لدولة الامارات لا شراكة لا غرف….هذا الرجل و حبه للبرسيم!!!!!

  7. ليست هناك مشكلة في الاستثمار
    يجب ان تؤجر الارض بمالا يقل عن ٥٠٠ مليون دولار سنويا تدفع لحكومة السودان
    ووديعة ٣٠٠ مليون دولار ماذا تساوي يارجل الاعمال اسامة داوود
    وماذا عن استيعاب العمالة من شرق السودان وبقية الاقاليم
    اما تاتي وتقول وديعة ب ٣٠٠ مليون فهذا ثمن بخس هناك دول مستاحرة موانيء لدول اذهبوا وشوفوا كيف يتم الاتفاق اما ان تفرح بوديعة ٣٠٠ مليون مع ان ايجار الارض لا يقل عن ٥٠٠ مليون دولار في السنة
    نعم للاستثمار ويجب ان تحفظ حقوق البلد كفاية لعب كما يحدث في الذهب وغيره

    1. يا ود أحمد انت الظاهر عليك سمساري من النوع البقعدوا تحت ضل الشدر هههه ياخي دي ميناء ما قطعة أرض في حلة حبيب الله

  8. اذا لم يكونوا خونه وعملاء ومصالح شخصية وبحول الله المصلحة الشخصية سوف تنتهي بهم لجنة التمكين قادمة وحكومة الثورة لو سقطت بعد سنة اي عقد باطل سوف يلغي واي دولة تتعامل مع حكومة مغتصبة لو لدينا قوى سياسية مفروض ترسل رسالة واضحة حتى نعرف اين الخلل والخيانه لا نريد مزايدات الجنرالات خونه الكيزان خونه الحركات خونه

  9. هبوط اماراتى ناعم ودبلير سودانى شريك في المشروع ومطار دولى صغير و\اراضى زراعية مستاجرة….ينافس بها الميناء الأصلى حتى يرديه قتيلا …

    المتنبىْ قال — وماذا بمصر من المضحكات لكنه ضحك كالبكاء

  10. ( أسامة داؤود يكشف عن شراكته مع دولة الإمارات لبناء ميناء على البحر الأحمر
    اتفاق البرهان وابن زايد.. )
    اولا : خلونا من اسامة داؤود, انه هين ومقدور علية.
    الموضوع موضوع اصرار الامارات واستثمارها بالسودان, اد انة معلوم للكل من اول ابجديات الاستثمار للمستثمر الاجنبى ان يكون هنالك استقرار سياسى فى البلد المراد الاستثمار بها. لعلم الامارات المؤكد انه لايوجد اى استقرار سياسى بالسودان, لا ان الامارات مصرة وملحة فى الاستثمار فى السودان بمعدمية الاستقرار السياسى بالسودان.
    هنا يبرز سؤال موضوعى, ( لمادا كل هدا الاصرار من الامارت للاستثمار بالسودان مع علمها التام ليس بالسودان اى نوع من الاستقرار السياسى ما يمكن اى مستثمر للاستثمار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) هنا يبرز السؤال الملح, ( لمادا اصرار لالامارات للاستثمار بالسودا؟؟؟
    لقد سبق وحزرنا مرارا وتكرارا من تجنب الامارات, وما وطأءة قدما الامارات ببلد الا حل عليها الوبال, وليبيا اصدق مثال عند احتضان الامارات لحفتر. لدلك نحن السودانين لا ولن نرغب فى استثار اماراتى بالسودان. ولتركونا وشأننا.

  11. المدعو أسامة داؤود كان قبل حكم الكيزان نسياً منسياً يعني الفلوس دي كلها منهوبة من الشعب أما شراكة مع الأمارات لتشييد ميناء جديد وخاصة مع الأمارات مفوض يضع الشعب السوداني مليون علامة إستفهام من غرض الأمارات للسيطرة على مواني السودان والتحكم فيها ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  12. خذوها قاعدة حاجة فيها جبريل ابراهيم اقنعو من خير فيها . طالما جبريل دخل خشمو فيها انسوا أن فيها خير للسودان

  13. اها …………كده فهمنا الحاصل ……..حريف في المينا…..غرق الباخرة حقت الخرفان …………..القطار يخرج عن المسار………وبواخر تصطدم ببعض ….يعني ده كلو كان تدمير متعمد عشان تعمل مينا جديد ……………الله يخيبك …………الله لا كسبك ولا آجرك …………ربنا ينتقم من كل من اراد ضرر البلاد والعباد يا الله .

  14. أسامة دازؤد وعيال زايد وخاصة طحنون أخطبوط عملاء للموساد والماسونية لايهمهم الإنسان هم وبس ومن بعدهم الطوفان، أصحوا يابشر اصحوا أصحوا سوف تصبحون على أن لايكون لكم وطن …. الطريق سيكون من مناطق الانتاج وبرسم مرور فاهمين يعني شنو يعني طريق خاااااص مش عام على كيفك

  15. أوقفوا هذا السفه يا اسامة ولا تندفع وراء مكايد وشرور قاتل اخيه وسالب عرشه وسوف تلقى نفس المصير واهلنا البجا ليس لهم غير رحمة الله وميناء بورتسودان عاوزين تتحالفوا مع جبرين لقتلهم جوعا
    قاتلكم الله

  16. أسامة داؤود هذا يقدموا ضدوا بلاغ لامريكا تفرض عليه حصار اقتصادي وتجمد ليه امواله وشركاتوا طالما جاري وراء ضياع البلد وليه هو مع الامارات لماذا لا يصلح ويؤسس المؤاني القديمه ويقدم دعم مجاني للبلد ولماذا يقبل ان تاتي الامارات وتحتل المؤاني وتحتكر الجو لانو لو عملت الامارات ميناء جديد معناها خلاص كل باقي المؤاني سوف تخرج من الخدمة ومافي زول تاني سوف يشتغل بيه والكل سوف يتجهه الي ميناء الامارات المتقدم والمتطور ووو لابد من محاربة الامارات والاستعمار والخائن العميل داوود سليمان والامارات لو عاوزة تقدم دعم مجاني اهلا وسهلا وماليها دخل بي اي ميناء

  17. على هذه الآفة المدعوة دويلة الامارات وكلبها العميل ان يبني ما يرد في صحاريه ويبعد عن السودان…!!!
    يجبن عن استرداد جزره من ايران العظيمة ويتركها لها، ويرشي عملائه هنا لامتلاك ارض..!!!
    ابرهة الكذاب وجبريل الكوز وكلب الاعراب حميرتي التشادي لا يملكون اي حق لبيع او تاجير اي شبر من السودان.
    سوف تضيع اموالكم حسرة، ثورثنا قادمة لتقفيل بعثاتكم وطردكم خارج السودان وكل القارة.

  18. ابشركم بان دويلة الامارات نفت اتفاقها مع اي عميل على اي شيء، في الواقع انا اصلا لا اصدق الكوز الدباب جبريل، لانه كوز والكوز كذاب بالطبيعة، لكن ياللأسف أسامة داؤود طلع كذاب كما ابرهة السجمان.

  19. يا اخوانا اسامة داوود زول مناضل ووطني ايام الاعتصام جاب لينا الموية الباردة والكوكاكولا بالعربات الكبيرة وما كان مقصر في دعم الثورة لحدي ما نجحت …أكيد حيوظف كل شباب الثورة في المينا الجديد ونخلي القديم لترك يشرب مويته

  20. اتمنى ان لا يكون الغرض هو دعم سلطات الانقلاب بالوديعة ال300 مليون دولار كي يستمروا اكثر و الباقي دا ونسة ساي.
    عموما الف مرحب بالاستثمار لكن مشروع زي دا لازم يقوم تحت حكومة ديمقراطية تقدر تضبط شروط التعاقد و الجمارك و المراقبة و مكافحة تهريب السلع الممنوعة. و كذلك الحفاظ على مصالح اهل السودان عامة و أهل الشرق خاصة.
    انصحك يا أسامة داود تأجل الموضوع و الا ح يفهم انه لدعمالانقلابيين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..