مقالات سياسية

نكاية في البشير: الترابي ينوي زيارة حلايب!ا

نكاية في البشير: الترابي ينوي زيارة حلايب!

بكري الصايغ
[email protected]

1- لم تكن مفاجأة لي علي الاطلاق عندما قال لي صديقي الصحفي السوداني المقيم بالقاهرة ويرصد هذه الايام جولات الترابي (الماكوكية) بالقاهرة وماترك (الترابي) مكانأ سياسيأاو دينيأ هامأ الا وزاره وقصده ،ان الشيخ حسن يزمع زيارة “حلايب” قريبأ كجزء في برنامجه،

2-
***- ويعود سبب عدم الاستغراب في نية الترابي زيارة “حلايب”، انه ومنذاعلن عن رغبته في زيارة تركيا ومصر قبل عدة اسابيع، عرف كل من طالع هذا الخبر الذي نشر بالصحف المحلية، ان الغرض الاساسي من الزيارات ليست بغرض مواصلة العلاج من الضربة التي تلقاها في مطار “اتاوا” بكندا، ولابغرض الاستشفاء والراحة والاستجمام،وايضأ ليس بغرض البعد عن مشاكل مابعد ولادة الجمهورية الثانية، وانما بغرض مواصلة تعرية نظام الانقاذ واظهارفساده وعجزه عن حل المشكلات المزمنة التي صنعها بنفسه وغرق فيها، والمهم عند الترابي في هذه الزيارات ان يشهر بالرئيس البشير (عدوه اللدود) جهارآ نهارآ وبكل الوسائل المتاحة له سواء بواسطة الاجهزة الاعلامية وخاصة الفضائيات او عبر اللقاءات الفردية مع كبار المسؤوليين بهذه الدول، او الندوات والمحاضرات التي سيقوم بها،

***- اتصلت بصديقي المقيم في القاهرة وسالته عن سبب طول اقامة الترابي وعلي الحاج ولم يغادرا الي قطر بعد?. فاجاب ان سبب بقاء الترابي بالقاهرة يعود الي انه في انتظار المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور محمد البديع الموجود حاليآ خارج مصر، وبعد عودته ولقاءه معه سيواصل الترابي اكمال باقي زياته وسيزور “حلايب” (لاحبأ في أهلها وسكانها) وانما نكاية في البشير وجماعته ب”الحزب الحاكم” والقصر وبالحكومة، الذين ولااحدأ فيهم قد زار حلايب منذ عام 1989 وحتي اليوم!!…. هدف الترابي من دخوله “حلايب” ان يحرج البشير ويشمت عليه خلق الله!!

***- يقول صديقي في كلامه: مايقوم به الترابي من هجوم ضاري علي نظام البشير لاياتي من رغبة وطنية او حبآ في السودان وناسه او كنوع من المعارضة ،وانما لأسباب شخصية و(تار بايت) بينه والنظام الذي عزله واطاح به في ديسمبر من عام 1999، وجرده من كل صلاحياته السياسية والحزبية وابقاه في العزل الاجباري طويلآ، واذله باعتقالات كثيرة وحرمه من السفر وتلقي العلاج بالخارج.

***- مايقوم به الترابي من زيارات والتقاءه بوفود وشخصيات كبيرة بهذه الدول، ومحاضراته الدينية وعقده لمؤتمرات صحفية يسب فيها الانقاذ ويهاجمه بضرواة، كلها افعال نابعة من حقده الشخصي لااكثر ولااقل…ولادخل للسودانيين في تصرفاته وتصريحاته، ولايحق له ان يتكلم باسم السودانيين والمعارضة … فهو اصلآ اصل المحن والبلاوي…ولولا انقلابه الاسود لما كنا في هذا الحال المزري،

***- سالت صديقي وان كان الترابي قد صرح علانية بنيته في زيارة “حلايب”، فاجاب بان الترابي يحب صنع المفاجأت ،وهو لم يقلها علانية وانما جاءت طارئة بعد لقاءه الاخير مع عمرو موسي (المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية بمقر حملته الانتخابية)، وتطرق في كلامه عن “حلايب” و”شلاتين” والحدود المفتوحة بين مصر والسودان والسودن الجنوبي،

***- ولايبقي لنا ازاء صمت الترابي وان كان سيزور حلايب مستقبلآ ام لا،الا الانتظار وترقب المفاجأت منه….وان كنت شخصيآ لااستبعد ان يقوم الترابي بزيارة “لأهــاي”…فحقده علي البشير ونظامه قد فاق كل الحـدود!!

تعليق واحد

  1. نعم اوافق فهى سيرة الرجل منذ ان طرد من الحكم ولا ادرى اى عمر ينتظر الرجل حتى يشفى غليله ، فأصبح عنده ومن فرط استعجال الشر والخراب سيان عنده البناء والذى يناول الطوب . اللهم اكف البلاد شره

  2. استاذنا بكري اكثر من عشرون عاما وشعبنا السودان يري مكايدات الحكومة والمعارضة ونرزح تحت الفقر والجوع والتشرد في تقديري اصبحنا مضحكة بين الدول والشعوب بفعل حكامنا ومعارضينا وهي مكايدات ليتها كانت تهدف لمصلحة الوطن وشعبه ولكنها دوما احقاد شخصية نابعة بما تحمله نفوسهم والوطن منها براء
    اس البلاء هذا الترابي الذي هو اسباب ما نحن فيه الأن ليته يتم الناقصه ويصبح مشاطه بحق وحقيقه يزور لآهاي برفقة علي الحاج ويسجل زيارة خصوصية لاوكامبو وتصورها كل اجهزة الاعلام بضحكته الخبيثة ممسكا يد اوكامبو وعلي الحاج والسنوسي بجوارهم وسوف لن ننسي هذه اللقطه وتصبح لنا بديلا لبرنامج اغاني واغاني في رمضان وننسبها براءة اختراع لك خاصة الاخ بكري الصائغ مع كل التقدير والاحترام لشخصك واسلوبك

  3. الأخ العزيز، كاكوم،
    تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك وتعليقك الكريم.

    وصلتني ثلاثة مكالمات من اخوة اعزاء يعلقون فيها علي الموضوع:

    1-
    المكالمة الأولي من قطر:
    ——————–
    ***- لااعتقد ان الترابي في نيته زيارة "حلايب". يمشي لمنو?..ويقابل منو?!. "حلايب" بالنسبة للترابي ولاالبشير زي مجاهل "الأمازون" لأشافوها قبل كده..ولازوروها..ولاحتي قربومن حدودها..ولاعارفين منو سكانها كان مصريين ولاسودانيين. بعد علقة الترابي في كندا الراجل ده بقي يعمل حسابو شديد ويختار بعناية شديدة زيارة الاماكن المافيها مخاطر علي حياته. زار تركيا وكان ممكن يزور بريطانيا ولافرنسا معقلا الوجود الاعلامي العالمي،ولكنه وبعد سماعه بضربة النافع بكرسي في قلب سفارة نظامه، اثر السلامة و"الباب البجيك منه الريح..سده واستريح!!

    2-
    المكالمة الثانية من القاهـرة:
    —————————
    ***- صراحة ياصايغ، لم نقرأاو نسمع بنية الترابي زيارة منطقة "حلايب"،ولااعتقد انه ينوي ان يقوم بها لسبب واحد هو ان الحالة الأمنية في مصر بعد الأنتفاضة متردية شديد والاحوال كل يوم تزداد انفلاتأ، وسفره لمنطقة اصلآ لم يزرها من قبل فيها الف خطورة حتي وان كانت "حلايب" السودانية!!

    3-
    المكالمة الثالثة والأخيرة من القاهرة:
    ———————————-
    ***- لم نسمع لامن قريب اوبعيد بنية الترابي في زيارة "حلايب". ولكن الزول ممكن يعملها ويفاجئ الناس بها فهو زول مفاجأت في اعماله وتصريحاته وفتاويه، ومن اجل احراج عدوه الاوحد مستعد يعمل السبعة وذمتها،واحدة من مفاجأته السابقة يوم زار سجن "كوبر" عشان يتفرج علي اعدام صديقه القديم وزميله الحميم الراحل محمودمحمد طه!!، في زول في الدنيا يعمل كده…ولكنه حسن الترابي!!

  4. ***- ان اكثر ماضايق الترابي نفسيآ اثناء رحلته الي القاهرة، ان القاهرة التي بها نحو مليون ونصف مليون سوداني الأن مابين مقيمون بصفة دائمة او جاءوا للسياحة وقضاء شهر رمضان الكريم فيها، مااهتم احدآ فيها به وبزيارته (وماإشتغلوا به شغلة!!).

    ***- كان يتوقع استقبالآ جماهيريآ ضخمآ من السودانيين يرفع به رصيده في مصر ويغيظ ناس (جناح القصر)!!، كان يمني نفسه بوجود استقبلات شعبية وتجمهرات حوله كالتي كانت في ايام عزه في سنوات التسعينيات، ولكنه لم يجد الاالميرغنـي..وبعض من المصريين الذين استغلوه ليظهروا هم علي حسابه كدعاية انتخابية مجانية لهم!!

  5. الراجل شايلاه غبينه وبعمله بس الانا مستغرب ليه هو صحى العمل ثورة اكتوبر الخ ام انو الراجل بخرف بخسب ضربة اوتوا ام انو رجع للكذب والدجل الراجل ده بقول انو ابو الثورات فى السودان وبضحك مع منى الشاذلى بعد غمذه كده انو خدع العالم كلو لمدة سنه بانو ثورة ماكانت اسلاميه وداير يخدعنا ماخلاص ببح ياعمو الشيخ البركة فيك رجعتنا الفى سنه تانى والمصيبه الاكبر انو البلد روحه مرقت عديل من عمايلو والله انا خايف من شدة غبينته يمشى ايبكى فى حائط المبكى ومعزور

  6. خلونا من المكايدات السياسيه دي لكن ناس حلايب ازا انضموا للسودان دي اكبـــــــــــــر دقسه ليهم . الله يستر عليهم من الاسلامويين ديل.

  7. الأخ الحبيب، مـغبون،
    الأخ العزيز، الريح،
    الأخ الفاضل، الركب رأس.

    ***- تحياتي ومودتي الخالصة لكم جميعآ علي زياركم الكريمة ومشاركتكم الواعية.

    ***- من المفاجأت ذات العيار الثقيل التي اتحفنا بها الترابي اثناء رحلته الحالية بالقاهرة انه دعا للوحدة بين السودان ومصر، وهي فكرة كانت تكون مقبولة من اي مسؤول سوداني الا من الترابي.

    ***- ولااقول هذا الكلام من فراغ، ففي سنوات التسعينيات عندما كان الترابي هو سيد البلد والبشير سكرتيره الخاص، صعد الترابي حدة المواجهة مع مصر بعد ان قامت حكومة القاهرة عام 1993 بانتقاد الأنقاذ علي تاييدها لغزو العراق للكويت وقيامه باغلاق سفارة الكويت في الخرطوم علي اعتبار انه لاتوجد دولة علي ظهر الارض واسمها الكويت، انتقد الاعلام المصري حكومة الخرطوم علي تبنيها مظاهرات ضد السعودية ودول الخليج، فقام الترابي بتهديد مصر بانه سيقطع عنها مياة النيل!!،

    ***- وفي مرة ثانية وفي فورة غضبه هدد بانه قد يضرب السد العالي بالصواريخ!! ، والأن وبعد اعوام قليلة من تصريحاته السابقة في سنوات التسعينيات راح وينادي بالوحدة بين البلدين (وكان الشعب المصري قد نسي ماقاله من قبل ومن تهديدات بخراب مصر)!!

    ***- لو كنت مكان الترابي،لقمت بهذه الزيارة بدون ضجيج اعلامي ومقابلات وبلا ندوات ولقاءات صحفية هدفها (شـوفوني) ، وجئت للقاهرة كمواطن سائح عادي ازور البلدالذي حرمت من زيارته طويلآ، واقابل القدامي بلا زخم اعلامي (مدفوع الأجر)!!

    ***- لو تطرقنا لموضوع حساب الربح والخسارة لهذه الزيارة فسنجد ان الفائدة الوحيدةالتي جناها الترابي ( كانت شخصية بالدرجة الأولي ) تتمثل في انه قد دخل القاهرة بعد طول غياب عنها….وماعداها من فوائد اخري ف( صـفر 0 ) كبير!!

  8. الغريبه بكري الصايغ والاخوه المعلقين لا مع عمر البشير شيطان الانقاذ ولا مع الترابي

    عدو عمر البشير الاول

    انتو يابكري الصايغ شايتين علي وين ؟

    حلايب ارض بجاويه وسكانها بجا ولكن كل الرؤساء والحكومات السودانيه لايعرفون

    البجا ولكن يعرفون موانيء سواكن وبشاير وبورتسودان و يحبون ارياب حبا جم

    دولة البجا لا مستحيل تحت الشمس

  9. ***- الأخ الحبيب بجاوي،
    تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك.

    ***- لو افترضنا جدلآ ان الترابي قام بزيارة "حلايب"،
    ***- وشلاتين"،
    ***- و"الفشقة"،
    ***- وبعدها سافر ل"لاهاي" ،وقابل اوكامبو وعمل لقاءات مع اعضاء محكمة الجنايات الدولية،
    ***- والتقي بصحفيين اجانب وعمل معاهم لقاءات ندد فيها بالبشير وعصابته،
    ***- ومن هناك طار لفرنسا والتقي بسوكوزي،
    ***- وبعدها سافر لواشنطن وقابل اوباما،
    ***- والاعلام الاميريكي،
    ***- وناس الكونغرس،
    ***- ووقف امام منصبه الأمم المتحدة وخاطب اعضاءالجمعية العمومية،
    ***- وطار بعدها للسعودية والتقي بعاهل المملكة،
    ***- وقابل الصحفيين السعوديين والاجانب، وعمل لقاء مع محطة "الجزيرة"،
    ***- وبعد السعودية سافر للصين، وهناك شتم وندد بالنظام في السودان،

    ***-***- لو عمل الحاجات دي كلها…برضو صورته في نظر الناس ماحتتغير..وحيكون ياهو داك الترابي "الضلالي"…الخرب السودان "خراب سوبا" التانية باسم الدين!!

  10. عالم غريب الراجل داير يزور حلايب تقولوا نكاية يفهموكم كيف انتوا مع البشير ولا مع الترابى

  11. كيف لك ان تقول الحال المزري الذي تعيشه الآن أوصلك له الترابي وانت تدافع عن البشير الذي هو رأس النظام في ظل الحال المزري؟؟؟!!! اين الموضوعية سوى حقدك على الترابي!!!؟؟؟ الموضوعية تقتضي ان تنتقد الاثنين أو تمدح الاثنين طالما ان الاول هو السبب في مجئ الثاني الذي تحبه. مش كدا!!!؟؟؟

  12. اشكر الدكتور النبيل بكري الصايغ علي التوضيح والرد والاهتمام بقراءه

    ولكن الا توافقني بان بغض الترابي علي البشير واتباعه من مصلحة الهامش والمهمشين

    نعم الترابي جاء بالانقاذ واطاح بالديمقراطيه في السودان ولكن ديمقراطية الصادق والميرغني لا فرق بينها والانقاذ 0 ديمقراطيه طائفيه وانقاذ قبليه شموليه تتدثر بالاسلام

    # قال الترابي اذا اراد السودان ان يظل موحدا يجب اعطاء دارفور والبجا والنوبه

    حكما ذاتيا 0 هناك من يري هذا تمهيدا لتقسيم السودان 0 والسؤال هنا ما الذي جناه

    الفور والنوبه والبجا من السودان الموحد الكبير منذ الاستقلال الي يومنا هذا سوي الجهل

    والفقر والجوع والتهميش والتخلف السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتجاري والثقافي

    # في الوقت الذي يموت فيه اطفال ونساء وشيوخ جنوب طوكر جوعا وعطشا ومرضا

    تبرعت حكومة السودان بفضل زاد نحو 5000 الف راس من البقر لدولة مصر التي لم يمت

    فيها طفلا مشردا بسب الجوع والمرض منذ حكم الاله فرعون

    ودارفور وجبال النوبه سكانها يعيشون في مخيمات اللاجئين وعلي وقع اصوات المدافع وازيز الطيران مع جفاف الضرع والزرع
    وفي هذه الظروف القاسيه تكرمة حكومة دولة السودان الموحد باكثر من 5000طن من الذره منحة لدولة اثيوبيا الاسلاميه اقصد العلمانيه

    # من هم عملاء اسرائيل الذين يسعون لتقسيم السودان؟

    اين هو السودان الموحد ؟

    سؤال لكل الانقاذييين والحادبين علي وحدة السودان ما هي فائدة البجا والفور والنوبه من السودان منذ الاستقلال الي يوم الانفصال

    # لا اكراه في الدين # فما بال الاوطان؟

    يشهد الله اني امقت العنصريه ولا احب الحديث عن القبيله والقوميه ولكن…

  13. الأخ العزيز،مـحمد،
    الأخ الفاضل، سوداني،

    ***- تحياتي ومودتي لكما، وشكري الجزيل علي مشاركتكما المقدرة،واوضح لكما ان الحالة المزرية التي نعيشها الأن قد جاءتا من الترابي مخطط الانقلاب والبشير العسكري الذي نفذه، وهما معآ يتحملان مما نعانيه من ضنك وعذاب وتردي للاوضاع الاقتصادية والسياسية،

    ***- وكمااوضح صديقي الصحفي الذي يعيش في القاهرة وانا معه في هذا الرأي- ان زيارة الترابي للقاهرة ثم اعتزامه زيارة منطقة حلايب ـ ومابعدهما دولة قطر هي زيارات للتشفي والانتقام ،ولايوجد في تعليقه او بتعليقاتي اعلاه مايشير لانحيازي للبشير بالمقال، هي زيارات لاتهم الشعب السوداني بكثير او بقليل… (واستغرب كيف جاء تفكيركما معا ان هجومي علي الترابي وزياراته هو تاييد للبشير…دي يفهموها كيف?)!!

    ***- جاءت اخر خبر عن الترابي من القاهرة وبث بموقع جريدة "الراكوبة"،
    ان القسم السياسي في (محيط) قد استضاف الدكتور حسن عبد الله الترابي الذي تحدث عن عن تجربته مع الحركة الإسلامية في ا لسودان ، وشرح الوضع الحالي في السودان واعتبر أن اللامركزية التي تمنح دارفور والنوبة والبجة حكما ذاتيا في إدارة شئونهم الداخلية هي الحل لبقاء السودان موحدا ، وحذر الترابي من حكم العسكر واعتبر أنه كان ولا يزال وبالا علي السودان ، ورغم أنه قال إنه لم يقصد المجلس العسكري في مصر إلا أنه قال : العسكر فاحذروهم.

    *** وهنا اذكر الترابي ان كان قد نسي، ان كلامه الاخير يختلف تمامآ عن كلامه واراءه في سنوات التسعينيات حيث اعتمد بقوة علي العسكر لتطبيق نظرته "اسلمة الجنوب" وتاديب الدارفوريين، وماسمعنا وخلال حكمه من عام 1989 وحتي عام الاطاحة به في 1999 انه وقد قال شيئآ عن اللامركزية الواجب منحها لمناطق دارفور والنوبة والبجة وادارتها حكما ذاتيا،

    ***- ماقرأنا ولامرة (ورغم انه ضليع بالقوانين) انه قد احترم الدستور والقوانين لتحقيق العدالة، بل علي العكس تمامآ، فقد قام ومعه البشير وتحت مسميات شتي بابادة مئات الألوف من الابرياء في مناطق كثيرة من البلاد، جرائم ابادة اوصلت البشير لمحكمة الجنايات الدولية…وزاغ منها الداهية الترابي..الذي يشمت الأن في عدوه اللدود..وصديقه القديم سابقآ!!

  14. الأخ العزيز، بجاوي،
    تحية الود والأعزاز، وسررت بزيارتك، وتعليقك الواعي،

    لقد توقفت طويلآ عند سؤالك الذي قلت فيه ( …سؤال لكل الانقاذييين والحادبين علي وحدة السودان ما هي فائدة البجا والفور والنوبه من السودان منذ الاستقلال الي يوم الانفصال?)!! ، تعرف ياأخ بجاوي،انا من ناس حلفا القديمة، وفي سنة 1962 رحلونا بالقوة لمنطقة "خشم القربة" بعدماغرقت منطقة النوبة وماادونا اي تعويضات ليوم الليلة.

    ***- وبد مارحلنا لحلفا الجديدة اتضح ان الشركةالبلغارية "تيرف" التي قامت ببناء المساكن ،قد استخدمت خشب "الاستبسوس" المحظور والممنوع استخدامه دوليآ لانه يحتوي علي مواد تسبب السرطان لتسقيف اسطح البيوت ، وبالفعل اصيب الكثيرين من اهالينا هناك بالسرطان، وتوفوا بالمئات، فما كان من حل اخر امام من تبقوا احياءآ الا وان ينفذوا بجلودهم من كل "خشم القربة" زرفانآ ووحدانآ ويسكنوا بمناطق "الكلاكلات" بالخرطوم والتي بها الان علي الاقل 250 ألف نوبي…يعانون الان من انعدام مياة الشرب النظيفة،وانقاعات التيار الكهرباء وسوء الخدمات!!

    ***-
    ***-
    فهمـت يابجاوي ليه نحنا الحلفاويين سبقناكم في سؤالك…وسألنا قبلكم الحكومات التي تعاقبت علي الحكم في السودان من عام 1962 الي يوم الليلة..

    ( ما هي فائدة حلفا القديمة والجديـدة من يوم الاستقلال وحتي الجمهورية الثانية?)!!

  15. 1-
    ***- وبينما نحن ونكتب عن حسن الترابي وزياراته (الماكوكية) لتركيا ومصر ودولة قطر، واعتزامه زيارة "حلايب"، جاءتنا الاخبار اليوم لتفيد بان محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي قد كشف عن زيارة مرتقبة إلى جوبا في نوفمبر المقبل من أجل إيجاد صيغة للوحدة أو للاتحاد بين الشمال والجنوب!!

    2-
    ***- ونقول للسيد الميرغني، يعني وانت في القاهرة بدال ماتفكر في "حلايب" الجنبك الحيطة بالحيطة، تفكر في السفر للسودان الجنوبي?!!،

    3-
    ***- عليك الله ياتو منطقة اولي بالزيارة "حلايب" ولاجوبا?!!، ومنو الاولي وتقابلهم نا "حلايب" و"شلاتين" المحروميين من زيارتك ومعاك الترابي والبشير والصادق ونقد، وقبلهم عبود والازهري والنميري وسوار الدهب،….

    ولا زيارة "السودان الجنوبي" الانت اصلك مازرته يوم ولادته ولاقبلها بسنوات?!!

    4-
    ***- والله حيرتونا في تقسيم الادوار بينكم، الترابي عاوز يسافر ل"حلايب"..وانت عاوز تسافر لجوبا..والصادق لسه قاد يفكر..والبشير بالبيت!!

  16. حلايب قانونا ملك لجمهورية مصر .. تنازلت عنها حكومة الانقلاب بعد فشل محاولة اغتيال حسنى مبارك فى تسوية لطى هذا الملف .. اذا زار الترابى الفيوم او حلايب لا شئ يدهش .. اسألوا على عثمان ..

  17. I DO NOT THINK ANY OF THE INGAZIS IS BRAVE ENOUGH TO VENTURE INTO HALAYIB, INCLUDING ALMASEIH ALDAJAL ALTURABI,,,THE EGYPTIANS HAVE BRIBED ALL THE INGAZIS AND SOME OF THE JOURNALISTS, WHICH IS WHY THEY ARE SILENT
    THE EGYPTIAN’S BRIBE VARIES FROM GIVING MONEY , PROPERTIES, BELLY DANCERS!!! MAY BE ALL OF THE ABOVE
    HASSAN ALTURABI IS ONLY INTERESTED IN THE SEAT OF POWER IN KHARTOUM,
    IF THE WHOLE OF NUBIANS LAND RED SEA STATE IS OCCUPIED BY EGYPT, ALTURABI WIIL NOT TAKE ANY ACTION, INFACT HE WILL ORDER HIS LOYALISTS TO SHOOT ANY BODY WHO RESISTS OR PROTESTS AGAINST EGYPT

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..