مقالات سياسية

الجديد في مظاهرات الاسلاميين: “لو الحكاية ما مشت عدل الدم للركب”

بكري الصائغ
١-
هل السودان تطبق فيها حالة طوارئ؟!!
٢-
 جاءت الاخبار في يوم الخميس ١٠/ اكتوبر الماضي ٢٠١٩، وافادت ان مجلس السيادة الانتقالي في السودان اعلن عن تمديد حالة الطوارئ في جميع مناطق البلاد، لمدة (٣) أشهر، اعتبارا من الجمعة ١١/اكتوبر، وقال المتحدث باسم المجلس، محمد الفكي سليمان، ان أن تمديد حالة الطوارئ جاء وفقا لنص المادة (٤٠) من الوثيقة الدستورية التي تجيز لمجلس الوزراء، أثناء سريان حالة الطوارئ، اتخاذ أي تدابير لا تقيد أو تلغي جزئيا أو تحد من آثار الوثيقة. وأضاف: “في حال وصول الحالة الاستثنائية درجة تهدد سلامة الأمة، يجوز لمجلس الوزراء بالتشاور مع مجلس السيادة، تعليق جزء من وثيقة الحقوق”.
٣-
 مفهوم قانون الطوارئ:
 هو قانون ينظم حالة الطوارئ، وهو نظام استثنائي محدد في الزمان والمكان تعلنه الحكومة، لمواجهة ظروف طارئة وغير اعتيادية تهدد البلاد أو جزءًا منها، وذلك بتدابير مستعجلة وطرق غير اعتيادية تحت شروط محددة و إلى حين زوال التهديد.
 ٤-
 بما ان السودان يعيش حاليآ في حالة طوارئ تحسبآ لاي اخطار قادمة في ظل تهديدات وقلاقل داخلية ازدادت اكثر حدة بعد تصاعد الخلافات والانشقاقات بين المواطنين، الذين لم يتفقوا بعد علي كلمة سواء حول حل القضايا الشائكة التي تركها خلفه نظام الانقاذ قبل الرحيل، وفي ظل هذه الاجواء القاتمة ظهرت سلبيات في الشارع السوداني اكدت بكل وضوح ان حالة الطوارئ اصلآ لا وجود لها!!، وحتي ان كانت موجودة فهي في نظر المتطرفين الاسلاميين لا تسري علي مظاهراتهم التي خرجوا بها للشوارع حاملين الاسلحة النارية والبيضاء.
 ٥-
نشر موقع “النورس نيوز”، خبر محبط للغاية بتاريخ اليوم الاحد ١٥/ديسمبر تحت عنوان (الناجي عبدالله: الزحف الأخضر سيستمر كل سبت (ولو الحكاية مامشت عدل الدم حدو الركب)!!، جاء فيه:
 (اعلن القيادي الاسلامي المجاهد الناجي عبدالله عن استمرار مسيرة الزحف الاخضر يوم السبت من كل اسبوع، وقطع بأنه اتفق مع اللجنة المنظمة على ذلك.لكن محتجون قاطعوا كلمة عبدالله وطالبوا بالاعتصام امام القصر الجمهورب حتى تسقط، وهتف الاسلاميون (الليلة تسقط بس).وقال عبدالله هلال مخاطبته مسيرة الزحف الأخضر يوم السبت: (الحكاية دي لو ما مشت عدل الدم حدو الركب) واشار الي أن قوات الشرطة صديقة مهمتها التنظيم وهي ملك للوطن والشعب، وقال مخاطباً الاسلاميين : (ما تنجرو في حماقات مع الشرطة،واردف ليس لدينا مشكلة مع الدعم السريع او القوات المسلحة او القوات النظامية). -انتهي الخبر –

٦-
 لو كان هناك ضبط وربط، والتزام بتطبيق قانون الطوارئ بحزم وشدة، ولا تهاون في سلامة أمن المواطنين، وعدم العبث والاستهتا  بالقوانين لما تجرأ احد من الاسلاميين ان يخرج بالسلاح الناري او الابيض الي الشوارع، بل ويتنافسون في اظهار ماعندهم من عتاد واسلحة!!، ليت الامر وقف عند هذا الحد، بل راحوا يتحدون الجميع “شعب وحكومة” ان الاحوال ان لم تسير كما يريدون عندها  الدم حدو الركب)!!
 ٧-
 لا استبعد ان يصل الدم الي ما فوق الركب ويصل الي اعلي الرؤؤس، فهم الاسلاميين المتطرفين عندهم:
 (أ)-
 السلاح بكميات كبيرة بانواع مختلفة،
 (ب)-
 عندهم “الخلايا النائمة”!!
 (ج)-
 المليشيات الاسلامية!!
 (د)-
 كتائب الظل!!
 (هـ)-
 كتائب في المؤسسات التعليمية!!
 (و)-
 القناصة!!
 (ز)-
 توجد احصائية نشرتها الصحف المحلية عام ٢٠١١، ان عد السلاح الناري في العاصمة المثلثة (دون بقية الولايات الاخري) قد فاق عدد ال (٢) مليون ونصف المليون قطعة سلاح!!، بالطبع هذا الرقم قد تضاعف خلال الاعوام التي عام ٢٠١١، ولا استبعد انه ما بين ستة مواطنين يكون هناك مواطن يحمل بندقية عادية او “كلاشنيكوف”!!
 (ح)-
 من غرائب مايحدث في سودان اليوم المحكوم بقانون الطوارئ، ان تهديدات الاسلاميين للسلطة والمواطنين تنشر بكل سهولة ويسر دون مساءلة او تحقيقات من الجهات الأمنية!!، فعلي سبيل المثال نشر حسين خوجلي  مقال تحت عنوان (شكلوا السلاح حيزغرد قريب) بتاريخ يوم الجمعة ٢٩/ نوفمبر٢٠١٩، وكتب:( : “أخوتي أخواني .. شكلوا السلاح ح يزغرد قريب”!!، وجاء مقاله عقب ان أقرت السلطات الانتقالية قانونا يقضي بحل حزب المؤتمر الوطني (حزب الرئيس المخلوع عمر البشير) الذي حكم البلاد لنحو 30 عاما، كما ألغت “قانون النظام العام” المثير للجدل.).
 (ط)-
 حتي هذه اللحظة لم يقم احد من المسؤولين في السلطة بمحاسبة حسين خوجلي علي (البلطجة) التي يمارسها في الصحف، ولا سمعنا بقانون يمنع نشر مقالات واخبار بهدف اثارة البلبلة والفتن بين الناس!!
 ٨-
 الحقائق الاكيدة تؤكد، ان الاسلاميين واليمينيين المتطرفين في السودان علي استعداد ان يحولوا السودان الي ما يشبه حال سورية واليمن وليبيا والصومال، علي استعداد تام ان (يجاهدوا!!!!) في سبيل ان يصبح السودان دولة خربانة “خراب سوبا”!!
 ٩-
 نعم، انهم يستطيعون فعل شيء غير شرعي ولا قانوني طالما هناك قانون طوارئ موجود في الورق!!
 ١٠-
 نعم والف نعم في مقدورهم ان يحيلوا السودان الي كوم تراب طالما عندهم:
 ابراهيم غندور، عبدالحي يوسف، ابراهيم السنوسي، علي الحاج، علي عثمان، اسحق هارون، حسين خوجلي،…ومئات اخرين في “الخلايا النائمة”!!
 ١١-
 واخيرآ،
 “صح النوم ياحكومة”!!
  بكري الصائغ

‫7 تعليقات

  1. ماذا قالوا، وكتبوا، ونشرت الصحف
    والمواقع السودانية عن الناجي عبدالله؟!!
    ١-
    الناجي عبدالله امير الدبابين يهدد “باستخدام السلاح
    الراقد عندهم” الإسلاميين مطالبين قبل غيرهم بالرد
    رابط الفيديو:
    https://www.youtube.com/watch?v=Aq3Rw5KbKdE
    ٢-
    الناجي عبدالله.. حارس الإرهابيين ومغذي
    الصراعات الطائفية بالسودان
    الرابط:
    https://al-ain.com/article/naji-abdullah-muslim-brotherhood-sudan

  2. انت والكيزان والناجى سواء في السوء والقرف من كذب وتدليس وتضليل
    انت ذكرت ان الامام الصادق لم يذهب للسعودية حاجا وقد أوضحت لك كذبك وتدليسك ومازلت تتمادى
    ثم ان امر الحج والصلاة والصوم والزكاة امر شخصي بين الشخص وربه ولكنكم انت والكيزان على السواء تنصبون أنفسكم اوصياء على الله في الأرض
    قرف يقرفكم من طرف ياسفلة

    1. أخوي الحبوب،
      ،Menshy
      ١-
      مساكم الله تعالي بدوام الصحة والعافية التامة.
      ٢-
      مظاهرات الاسلاميين المتطرفيين الاخيرة تشبه الي حد كبير مظاهراتهم في زمن حكومة الصادق المهدي للمطالبة بادخال وزراء اسلاميين في الحكومة، مظاهراتهم في ذلك الوقت كانت هادئة رفعوا فيها كتب القرأن، اما الشيء الذي لا يخفي علي احد، ان القادة الاسلاميين اليوم، وخوفآ من تحقيقات نيابية قادمة بشأن الثراء الحرام، وايضآ خوفآ من السؤال عن”من اين لك هذا؟” عمدوالي اثارة البلبلة والمظاهرات وكثرة التصريحات العدائية حتي يكسبوا الي جانبهم باسم الدين قطاع شعبي ضد الحكومة!!
      ٣-
      مظاهراتهم (النظرية) قد تتواصل بالشهور الطوال، ولكن لن يقدم احد منهم علي فعل شيء، لانهم يعرفوا هم الخاسرين في النهاية وقد يخسرون كل ما جمعوه بالحرام والافك وتضليل الناس.

    2. ١-
      متي ذهب الصادق المهدي الي السعودية لاداء مناسك الحج؟!!
      ٢-
      في اي عام بالتحديد سافر الصادق المهدي الي السعودية لاداء مناسك العمرة؟!!
      ٢-
      هل سافر بمفرده ام مع زوجته؟!!
      ٣-
      في كثير من خطب الصادق المهدي منذ عام ١٩٦٥ وحتي هذه اللحظة، تكلم عن كل شيء، وما ترك موضوع سياسي او ديني او اجتماعي، او عن “البوخة” الا وافتي وتكلم فيها، ولكن عن زيارته للسعودية لم يتكلم عنها!!
      ٤-
      يوم الاثنين القادم ٢٥/ ديسمبر ٢٠١٩ هو يوم عيد ميلاده ال(٨٤) ياتري هل يعلن الصادق في هذا اعتزاله عن السياسة نهائيآ ويتفرغ للتاليف كما وعد في عام ٢٠١٢؟!!
      ٥-
      في يوم ٢٥/ ديسمبر العام الماضي ٢٠١٨، وبمناسبة عيد ميلاده، تكلم الصادق في هذه المناسبة، وقال:
      “دخانا ما دخان مرقة نحن بنتدخن من زمان وبوختنا شغالة طوالي”!!
      الرابط:
      https://www.youtube.com/watch?v=OHkPWmmmCCA
      ٥-
      لقد اراد الصادق في خطبته هذه ان يقلل من حجم مظاهرات “انتفاضة ١٨ ديسمبر” التي تجاهلته لان كان في هذا -وكالعادته في كل مرة- ممسك بالعصا من منتصفها “مع المظاهرات الشعبية ومع بقاء البشير!!”، ومازالت مواقفه حتي اليوم مبهمة وغامضة، بل حتي اقرب الناس منه ماعادوا يعرفون ماذا يريد الصادق وهو في هذا العمر المتاخر؟!!
      ٦-
      الصادق المهدي في عام ٢٠١٢:
      قال إن السياسة أفقرته ..
      الصادق المهدي يُعلن رغبته اعتزال العمل السياسي
      الرابط:
      https://www.alnilin.com/12882029.htm
      ٧-
      واخيرآ، يا أخوي Ali Ahmed:
      انت باين عليك ما من ناس بيت آل المهدي، لان لسانك فاحش واسلوبك في التعبير خالي من الادب ما زي ناس المهدي، نصحيتي لك اقعد مع الدكتورة مريم الصادق تديك “دروس عصر” في ادب الكلام والحديث.

  3. الكيزان شعروا بضعف الحكومه الانتقاليه وسيطرة امام بوخة المرقه الصادق المهدي وابراهيم الشيخ علي قحت ومجلس الوزراء
    الذين ينفذون سياسة الهبوط الناعم اي السماح للكيزان بالسيطرة التامه علي الاقتصاد والبنوك والقضاء والسلك الدبلوماسي والاعلام .
    لم يحلم الكيزان بعد ثورة ديسمبر المجيده ان تستمر سيطرتهم علي وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء وفيصل محمد صالح بالنسبه لهم هبة من السماء لا ادري لماذا تم تعيين فيصل في هذا المنصب الحساس والاهم والادهي والامر هو بقائه في هذا المنصب علي الرغم من فشله الذريع الذي لا يخفي علي احد.
    المواطن السوداني في النجوع والبوادي والقري والحلال الصغيره لم يري اي تغيير يذكر لا زالت الوجوه الكالحه الكيزانيه تطل عليهم يوميا حسين خوجلي الرزيقي. الطيب مصطفي. هندي عزالدين. عبدالحي. الناجي وغيرهم يكيلون السباب علي الحكومه الانتقاليه ويشككون في كل ما يجري الان وأعلنوها صريحة ان ثورة ديسمبر سيتم اجهاضها..
    حمدوك وقحت يظنون ان الشعب السوداني هم سكان العاصمة وبعض المدن ويتجاهلون عن عمد البقيه الصامته في ارجاء السودان المختلفة.
    علي شباب الثوره ولجان المقاومه ان يدركوا ان نظام الكيزان لم
    لم يسقط بعد والثوره التصحيحية لا بد منها لكنس الكيزان والفلول والمتعاونيين معهم في قحت والموتمر السوداني وحزب الامه.

  4. يا استاذ بكري ، انا ابصم علي كلامك بالعشره انو دا يا هو عين الحقيقه ذاته . و مش كدا كمان و بما لايدع مجالا لا شك ان الزواحف التي خرجت السبت هم ذاتهم من كانوا يطلقون النار علي المتظاهرين من علي الأسطح و الجدران لقتل الثوار و الدليل علي ذلك و لا احد قد قتل او أصيب في زحفهم ذاك و لا جرح رقم تهديداتهم للأمن و تقويضهم للحكومه القائمة و استهتارهم بالجيش و الأمن بترويج الانقلاب و الإطاحة بالحكومة الحاليه بقوه السلاح و سفك الدماء و بكل بجاحه و علي العلن كانما الثوره انطلقت ضد أناس من المريخ و ليس هم . و الدليل المنطقي علي صدق قولك ان كل المواكب و التظاهرة المطلبيه الصادقة التي خرجت من قبل الثوار من قبل و حتي بعد سقوط النظام ما ذال هناك جرايم قتل و سحل و غاز و ضرب أمام اعين و مرعي مجلس السياده ذاته . في وقت هم يخرجون و مسالمين و يتبجهون و يتشدقون و يهددون كما لا احد غيرهم يجيد استخدام السلاح في هذا البلد . و اقسم بالله لولا سلميه الثوره و حكمه الثوار في تفويت الفرصة علي هولاء العكالايت لمزقوهم بالأيدي دعك من سلاح . هذا الشعب بشيبه و شبابه و نساءه متدربون علي السلاح بكل مهاره و بإمكانهم اباده المتشدقين في خلال ساعه . فاليتادبوا حيال مخاطبتهم هذا الشعب ، فالسلاح في الأطراف كشجر العشر و الحدود علي مصرعيه لتدفقات سلاح لم يروا مثله حتي في احلامهم . لكن الحكمه ضاله المؤمن ، و الحمد لله هذا الشعب مؤمن الي حد النخاع ، وإلا لما تركوهم ثلاثون عاما يعبثون و ينهبون كما يشاؤون و هم صابرون و ممسكين أيديهم عن سفك دماء بني جلدهم رقم تطاولهم الوقحه . حتي الله جل شانه و تعالي لم يجبر الناس او يهددهم وهو خالقهم و القادر عليهم علي اعتناق أيدلوجية واحده و فكر واحد و جماعه واحده و طريقه واحده و أسلوب واحد ، بل ترك لهم حريه الاختيار و مساحه لاعمال الفكر و العلم بعيدا عن النزعات الشيطانية ، ولكن امرهم و بكل صرامه و وعيد بان لا يقتلوا و ان لا يكذبوا و ان لا يظلموا ، و ذلك بقوله تعالي : يا عبادي أني حرمت الظلم علي نفسي فلا تظالموا . إنما هي اعمالكم أحصيها لكم فمن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه .

    1. أخوي الحبوب،
      عبدالله البطحاني،
      ١-
      تحية الود، والاعزاز بحضورك السعيد.
      ٢-
      جاء تعليق من احد قراء صحيفة “الراكوبة” عن مظاهرة الاسلاميين المتطرفيين الاخيرة، وكتب:
      (كما كان متوقعاً لعموم الشعب السوداني فقد فشلت مسيرة الزحف الأخضر الكيزانية ، و التي ولدت ميتة و أصبحت نكسة جديدة تضاف إلي نكساتهم الممتدة منذ عقودٍ و ليأخذ يوم السبت الرابع عشر من ديسمبر 2019 موقعه المحجوز في قائمة الفشل و الإنتكاسات لجماعة الإخوان المجرمين‼️). – انتهي التعليق-
      ٢-
      لا اعتقد انهم قد اقتنعوا بفشل مسيرتهم التي لا كانت مليونية ولا قاربت عدد كبير يفتخرون به، ولكن فشل مظاهرتهم الاخيرة لن تستثنيهم من تكرار المحاولة حبآ في اظهاران لهم حجم في الساحة السياسية، وكما فشلت مظاهرتهم الثانية والثالثة فانهم سيواصلون باعداد تعرضهم للسخرية والتندر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..