أخبار السودان

دكتورة أسماء السني : جميع سكان السودان عرضة للفايروس

الخرطوم – الراكوبة

أكدت الدكتورة أسماء أبو زيد مدير المعمل الوبائي( EP I L A B) والرئيس الأسبق للإتحاد الدولي لأمراض الرئة حسب جريدة الميدان الصادرة اليوم الأحد أن الإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة جيدة للغاية نسبة لما لديها من إمكانيات , ويجب علينا أن نراعي أنها وزارة محملة بتركة ثقيلة ورثتها من النظام السابق

الذي خلف ورائه نظام صحي هش ذو إمكانيات محدودة للغاية تنعدم فيها أبسط المقومات التي تتوافر بالأنظمة في الدول المجاورة كتوافر العنايات المكثفة وإمكانيات التنفس الصناعي , مما جعل الوباء إحدى تحديات الفترة الانتقالية .

وأشارت إلى أن هناك تصنيف عالمي للدول لمخاطر استيراد الوباء , وبحسب تصنيف الدول اتضح أن الدول الأفريقية معرضة لخطر الإصابة بعدوى (C O V I D- 19)

وبسعة منخفضة نسبيا لادارة الطوارئ الصحية التي قسمت العالم حسب القدرة على استيراد الوباء لثلاث فئات ( A – B- C) التي ضمنت كل من السودان والمغرب أنغولا وتنزانيا .

وأضافت أن المأخذ الوحيد على وزارة الصحة أنه كان عليها البدء مبكرا بوضع خطة لإدارة الأزمات ومن ثم تحديد الأولويات الملحة لتكثيف دعم التأهب والاستجابة بشكل خاص مع ضرورة التركيز الحصول على الدعم من كافة الجهات بالدولة .

وأكدت على ضرورة الدعم المجتمعي لوزارة الصحة , عن طريق الالتزام بإجراءات الوقاية للحد من انتشار الوباء عبر طريق الوقاية التي أعلنتها وزارة الصحة الاتحادية ,وعبر مبادرات المجتمع المدني لتجاوز الأزمة .

وأضافت أسماء السني .. خطر كورونا أحدى تحديات الفترة الانتقالية وأن جميع سكان السودان عرضة للفيروس

‫2 تعليقات

  1. الساتر الله والحامي الله انحنا نسوي العلينا والباقي علي الله.( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)

  2. الله يحفظ السودان وشعبه الطيب من بعد الله عليكم بغسل ايديكم بمنقوع موية صفق النيم فهو مطهر قوي للغاية ضد جميع الفيروسات ثم ابتعدوا عن التجمعات في الاسواق , المواصلات، صلاة الجماعة،الحفلات والحوليات واستخدام المنايل عند العطش

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..