مقالات وآراء سياسية

أسوأ وأغرب مائة احداث وقعت في شهر اكتوبر بالسودان -(١)-

بكري الصائغ

١-
جاء شهر اكتوبرالمشهور دومآ بالتقلبات في احداثه ما بين هي ضخمة هزت العالم مثل: إعدام الملكة ماري أنطوانيت زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة عام ١٧٩٣، الثورة البلشفية في روسيا عام ١٩١٧، تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام ١٩٤٩، إعدام الثائر الأرجنتيني تشي جيفارا في بوليفيا وذلك بعد يوم واحد من اعتقاله ومحاكمته في محاكمة ميدانية سريعة عام ١٩٦٧، ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تتحدان من جديد تحت اسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية عام١٩٩٠، االثورة السودانية في ٢١ اكتوبر ١٩٦٤، واحداث اخري محلية خطيرة وقعت في كثير من الاقطار اثرت فيما بعد علي مجريات الامور مثل: محاولة انقلابية في اليابان عام ١٩٣١ داخل صفوف الجيش الإمبراطوري، السعودية تُعلن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها بتركيا، بعد أن اختفى بعيد دخولها قبل بضعة أيَّام، وتحديدًا يوم ٢/ أكتوبر ٢٠١٨.
٢-
هذا المقال اليوم هو عبارة عن رصد وتجميع لاحداث كبيرة وهامة وقعت في السودان – وتحديدآ في شهر اكتوبرمن سنوات مضت، ويهدف المقال الي تنشيط ذاكرة من نسي هذه الاحداث عملآ بالقول الكريم{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}، وايضآ تعريف من لم يلم بها خصوصآ ابناء الجيل الجديد.
٣-
رصد الاحداث سيكون دون الالتزام بالتسلسل التاريخي، ويكون المقال مقسم على جزئين ١- ٢.

اولآ- من :(الرقم ١ الي الرقم ١٠)ـ
١-
٢٠/اكتوبر ١٩٦٤: احمد القرشي طه، هو أول شهيد في ثورة أكتوبر السودانية في عام ١٩٦٤، التي قامت ضد حكم الفريق إبراهيم عبود العسكري وأدت إلى سقوطه وقيام حكومة مدنية في مكانه، بنجاح ثورة أكتوبر وإعلان الفريق إبراهيم عبود حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس وزرائه، اصبح اسم القرشي رمزاً للعهد الجديد وعرف بشهيد ثورة أكتوبر الأول، فتم تكريمه بإطلاق إسمه على بعض المرافق العامة أهمها حديقة القرشي بالخرطوم وصدرت طوابع بريد تحمل صورته.
٢-
٣٠/ اكتوبر ١٩٦٤: في يوم ثلاثين من اكتوبر١٩٦٤، اعلن الفريق ابراهيم عبود عن تنحيه من السلطة وحل المجلس العسكري والحكومة ،والغاء حالة الطوارئ، وتسليم الراية ل”جـبهة الهيـئات”، بعد ان غادرعبود القصر مع زملاءه الضباط الكبارولزموا منازلهم وقدموا إستقالاتهم من القوات المسلحة، خلعوا بزاتاهم العسكرية وتفرغو الحياة أخري جديدة، وبهذا التنحي تكون الـقوات المسلحة قد ودعت أخر جيل من الابطال العظام الذين عرفتهم العسكرية العالمية كأشجع ابطال سودانيين خاصوا معارك الحرب العالمية الثانية بجسارة وبطولة واقدام قل ان نجدها في زاننا الحالي.
٣-
تنحني الفريق/ ابراهيم عبود في يوم ٣٠/ اكتوبر، ودخل هذا اليوم تاريخ العالم باعتباره يوم انتصار شعب السودان علي ديكتاتورية حكمت البلاد بالحديد والنار، ودخلت ثورة ٢١/اكتوبر التاريخ باعتبارها اول ثورة شعبية في المنطقة العربية والافريقية.
٤-
في تمام الساعة السادسة مساء ٣٠/ اكتوبر اذاع عبود بيان التنحي بنفسه بعد حصوله على ضمانات تحفظ هيبة الجيش وتماسكه، سلم الرجل السلطة بكاملها لمجلسٍ للسيادة، تشكّل من أعضاء خمسة، وذهب عبود إلى بيته في هدوء ، كان الرجل وكل رجاله معه، مستعداً للمحاسبة الجنائية ولكنها ولاسباب كثيرة لم تتم محاسبة ضباط المجلس العسكري المنحل.
٥-
سر الختم الخليفة الحسن (١٩١٩- ١٨ فبراير ٢٠٠٦)، شغل منصب رئيس وزراء الحكومة الانتقالية   بعد قيام ثورة أكتوبر الشعبية وتنحي العسكر عن السلطة.
٦-
اكتوبر ٢٠١٤ : اقر قائد حامية تابت النقيب اسماعيل حامد ارتكاب قواته ليل الجمعة الماضية اغتصاب جماعى ضد سكان قرية تابت (٦٥) كيلو متر جنوب غرب الفاشر ، الى جانب ضرب واهانة واذلال سكان القرية ، وكشف احد مشائخ القرية لراديو دبنقا ان قائد حامية تابت النقيب اسماعيل حامد جاء صباح امس الاثنين مع قوة تستقل عربتين عليها دوشكا برفقته ملازم اول ، جاء واقر امام جمع من سكان القرية بارتكاب قواته خطأ ضد سكان القرية ، وان الجندى المفقود قد وجد بمنطقة طويلة ، وانه يقدم اعتذارا عما حدث ، وقال الشيخ بان قائد الحامية النقيب اسماعيل حامد طلب من الاهالى تسجيل اسماء المغتصبات والجرحى والمصابين وذلك من اجل ارسالهم للعلاج فى مستشفى الفاشر العسكرى ، وقال الشيخ بان الاهالى رفضوا اعتذار قائد الحامية وطالبوا باجراء تحقيق مستقل وتقديم المتورطين فى الاحداث للعدالة ، واكد الشيخ عدم وصول اية جهة حكومية او اليوناميد للوقوف على احوال المغتصبات والجرحى والمصابين ، مشيرا الى نزوح عدد من الاسر امس الاثنين الى معسكر زمزم ، وان هناك اسر اخرى بدات فى حزم حقائبها وجمع ممتلكاتها توطئة للرحيل غدا او بعد غد ، وكان افراد حامية تابت العسكرية قد قاموا مساء الجمعة باغتصاب جماعى بقرية (تابت) ، طالت اكثر من (200) امراة من بينهن (٨) تلميذت بمرحلة الاساس، و(72) قاصرة ،و(105) فتاة غير متزوجة.).
٧-
وقع انفجار في مصنع “اليرموك” للذخائر جنوب الخرطوم في يوم الثلاثاء ٢٣ اكتوبر ٢٠١٢عند منتصف الليل، وتم بناء المصنع في عام ١٩٩٦، الطائرات الحربية الاسرائيلية هي التي قامت بالقصف المركز، ورجعت سالمة الي قواعدها في تل ابيب.
٨-
قال موقع “والا” الإخبارى الإسرائيلى ، إنه وفقاً لمصادر أمنية غربية، فقد قامت القوات الجوية الإسرائيلية بالتحليق لمدة أربع ساعات من إسرائيل حتى وصولها لجنوب الخرطوم، وإنها اخترقت أنظم الدفاع الجوى الموجودة جنوب البحر الأحمر، والتى تراقب المياه الدولية هناك، كما أنها اجتاز نظام الرادار فى السودان، وكشف الموقع الإسرائيلى، أن الطائرات الإسرائيلية كانت على أتم الاستعداد فى تمام الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء الماضى، وأنه قبل ساعات قليلة حلقت مروحيتان على ارتفاع منخفض فوق البحر الأحمر، ثم قامت القوات الخاصة الإسرائيلية بتشكيل فريق إنقاذ بالقرب من السواحل السودانية فى حال اضطر أحد الطيارين الإسرائيليين للهبوط اضطرارياً فى الظلام، وظلوا منتظرين حتى وصول الطائرات المقاتلة، وبعد (٩٠) دقيقة انضمت الطائرة المزودة للوقود للسرب الإسرائيلى قبل الدخول للسودان حتى تتلاشى خطر فقدان خزانات الوقود بشكل كامل، مضيفاً أنه فى هذه المرحلة تعطلت الرادارات الخاصة بالدفاع الجوى السودانى ورادارات مطار الخرطوم، وبعد الهجوم وجه الطيارون الإسرائيليون رسالة للقيادة فى تل أبيب مفادها، “أن العملية تمت على ما يرام والرجال فى طريقهم إلى البيت”.
٩-
في شهر اكتوبر١٩٦٤، اكتمل تهجير سكان حلفا الى خشم القربة، حيث بنيت حلفا الجديدة، وخزان خشم القربة. في نفس السنة، اكتملت المرحلة الاولى من بناء السد العالي.
١٠-
صاحبت عمليات تهجير النوبيين من حلفا الي الموطن الجديد “خشم القربة” العديد من حالات وفيات بسبب الفوضي وانعدام التنظيم، ،وايضآ بسبب عدم تأقلم السكان مع الوضع الجديد والتغير المناخي.

ثانيآ – من :(الرقم ١١ الي الرقم ٢٠)ـ
١١-
اكتوبر ٢٠١٣: هروب جماعي من دولة المشروع الحضاري، التعليم العالي يقر بوجود نقص في أساتذة الجامعات والمعاهد العليا، ويكشف عن هجرة (١٢) ألف للخارج، هجرة (٥٥%) من الكوادر الصحية، و(٣٠٠٠) طبيب في طريقهم لمغادرة البلاد، و(٢٠٠) غادروا بالفعل!!!
١٢-
اكتوبر٢٠١٣: دراسة وافيه من ال”مركز السوداني لدراسات لحقوق الإنسان” قدمها د. محمود شعراني عام ٢٠٠٩: قانون جهاز أمن السفاح.. حصانات لم تُعطَ حتى للأنبياء والرسل..!!
١٣-
اكتوبر ٢٠٠٣: الذكري العاشرة لماساة دارفور التي يؤرخ لها بالعام ٢٠٠٣، ما زال العديد من النازحين يعيشون فى بيوت مؤقتة لا تقيهم حر الصيف ولا عواصف الخريف و لا زمهرير الشتاء.
١٤-
اكتوبر٢٠١٣: قضية الأقطان: المتهمون باعوا (١٥،٣٣٦،٦٩٦،٧٥) يورو في السوق الأسود.
١٥-
اكتوبر ٢٠١٣: بعد مجزرة الخرطوم واعتقال أكثر من الفين مواطن، نظام البشير يعرب عن “استغرابه” للانتقادات البريطانية لأوضاع حقوق الإنسان بالسودان!!
١٦-
اكتوبر ٢٠١٣: حزب البشير “دعوة المعارضة لتشكيل لجنة من الأمم المتحدة للتحقيق في مقتل المتظاهرين يعتبر موقف غريب!!”.
١٧-
البشير يخاطب السعوديين : (قتلت المتظاهرين بالخطة “ب”): ” البشير خرج للسعوديين ليعترف على الملأ دون استحياء معلنا أنه قتل المتظاهرين بالخطة “ب” عبر قوات خاصة مجهزة لهذا الغرض، فيما هناك قوات أخرى كانت متأهبة للتعامل مع الشغب بالبمبان ومسيل الدموع، لأن الأمر خرج عن مساره”!!، البشيراعترف بأنه قاتل بالخطة “ب”، بنص الجملة التي قالها للصحفي السعودي: (تم تطبيق «الخطة “ب”» ونزلت القوات المجهزة للتعامل مع الشغب).
١٨-
اكتوبر ٢٠١٣:- نشوب حريق متعمد بمنزل المرحوم عبد الخالق محجوب.
١٩-
اكتوبر٢٠١٣: مواطنون يواجهون بكري حسن صالح اثناء تواجده في المدينة المنورة، ورد عليهم: “لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل”!!
٢٠-
الجامعات السودانية خارج التصنيف:
حسب المؤشر العالمي لأفضل الجامعات في العالم للعام 2014.

ثالثآ- (الرقم ٢١ الي الرقم ٣٠)ـ
٢١-
اكتوبر ٢٠١٣: الصادق المهدي “لم ندع شباب حزبنا للخروج فى الاحتجاجات الاخيرة لعدم وجود البديل المناسب”.
٢٢-
اكتوبر ٢٠١٣: الترابي: “لن أقول لأحد اخرج للشارع”!!
٢٣-
اكتوبر ٢٠١٣: وزير داخلية نظام البشير ابراهيم محمود حامد : “صور القتلى في سبتمبر..هي صور مزورة من دولة مجاورة!!
٢٤-
اكتوبر٢٠١٠: ناشد رئيس المحكمة الجنائية الدولية المجتمع الدولي تكثيف جهوده لاعتقال ثمانية أشخاص على خلفية ارتكاب جرائم حرب من بينهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير وأربعة من قادة جيش الرب في أوغندا.
٢٥-
اكتوبر٢٠١٠ : غرايشن المبعوث الأميركي : أخجل من نفسي ومن المجتمع الدولي.. العقوبات الإقتصادية لم تؤثر على قادة حزب البشير لانهم يحملون أموالهم في حقائب.. من الممكن ان يتنازل حزب البشير عن أبيي بمقابل.
٢٦-
اكتوبر٢٠٠: المحكمة الجنائية الدولية تطلب من كينيا اعتقال البشير.
٢٧-
اكتوبر٢٠١٠: آلاف الجنوبيين يغادرون الشمال في أكبر عملية «عودة طوعية»..الخرطوم توجه بتحويل معسكرات النزوح إلى سكن منظم..مئات من الجنوبيين الموالين للحكومة ينظمون مسيرة تندد بالانفصال وتطالب بالوحدة.
٢٨-
اكتوبر ٢٠١٠: .نواب البرلمان يسخرون من دعوة وزير المالية للتقشف وعواسة الكسرة “سنأكل الكسرة ونترك هواية التزحلق على الجليد..!! البشير يبشرنا والوزير يخوفنا..نحن ما عارفين نصدق منو؟!!”.
٢٩-
اكتوبر٢٠١٠ : أكد والي الجزيرة، البروفيسور الزبير بشير طه، جاهزيتهم للحرب واستعدادهم للجهاد، وقال إن الرئيس المشير عمر البشير إذا غضب هنالك (4) ملايين سيف مسلولة بولايته في وجه الأعداء!!
٣٠-
اكتوبر٢٠١٠: طبيبة تعرضت لاغتصاب جماعي في دارفور تفوز بجائزة لحقوق الانسان..حليمة: “الشيىء الوحيد الذي ربما يجعلنا ننساه احيانا .. هو عندما نرى العدالة”.

رابعآ- من (الرقم ٣١ الي الرقم ٤٠)ـ
٣١-
حزب البشير يتراجع ويمنح الضوء الأخضر لمجلس الأمن لزيارة السودان دون لقاء البشير لاتهامه في إرتكاب جرائم…دبلوماسيون “مجلس الامن سيزور السودان ولن يقابل البشير المتهم في قضايا ابادة جماعية وغيرها من جرائم الحرب في دارفور”.
٣٢-
اكتوبر٢٠١٠ : الدبابين وميليشيا حزب البشير يرفضون الدعوة للمشاركة في الحرب التي أطلقها إسماعيل.. ويؤكدون ان البشير يخالف التصريحات الهيستيريه التي أطلقها طاقم حزبه ويؤكد حماية الجنوبيين في الشمال وأن القانون لا يقبل المساس بهم.
٣٣-
اكتوبر٢٠١٠: حزب الأمة “نعم، استلمنا من الحكومة ملياري جنيه تعويضاً عن ممتلكاتنا المصادرة “.
٣٤-
اوباما : “السودان أحد أعلى أولوياتنا ..مليوني شخص قتلوا ..وملايين اخرين قد يموتون ..من المهم لنا ان نمنع هذه الحروب -ليس فقط انطلاقا من اسباب انسانية بل ايضا انطلاقا من المصلحة الذاتية”.
٣٥-
وزير الصحة الاتحادي،عبد الله تية : “تصريحات عبيد بشأن المواطنة غير مقبولة.. تضررنا من هذه التصريحات والجنوبيين اصبحوا فاقدي الثقة في التعامل مع المستشفيات”.
٣٦-
غندور يكفكف دموعه ويبرز الوجه الحقيقي لحزب البشير: “الجنوبيون مواطنون بالشمال حتى التاسع من يناير ٢٠١٠م!!”.
٣٧-
لجنة برلمانية : “وزير الإعلام كمال عبيد فاشل”.
٣٨-
فيديو: سودانية تتحدث عن تفاصيل تعذيبها على أيدي الأمن..قالوا للذين بالحراسة : “لقد أتينا لكم بهدية لتستمتعوا بها اليوم”!!
٣٩-
قاطعه المئات وهم يرددون (موقف واضح يا إمام).. المهدى يطالب أنصاره بترديد”الشعب يريد نظام جديد” والغالبية تردد “الشعب يريد إسقاط النظام”.
٤٠-
في يوم الاحد ٣ / أكتوبر الحالي ٢٠٢٠، مرت الذكري (٦٧) علي صدور اول عدد من صحيفة “الأيــام” السودانية، العدد الاول من الجريدة صدر في يوم ٣/ أكتوبر ١٩٥٣.

خامسآ- من (الرقم ٤١ الي الرقم ٥٠)ـ
٤١-
حدد الميثاق الوطني الذي أعلنه سر الختم الخليفة في 30 أكتوبر وهو ما عرف بميثاق أكتوبر مهام الحكومة الانتقالية ونص الميثاق الوطني على الآتي :
1- إزالة الوضع العسكري وقيام حكومة انتقالية تمثل هيئات الشعب المختلفة وإدارة البلاد وإعدادها لوضع ديمقراطي لفترة لاتتجاوز أخر مارس يترك أمر تكوينها للجبهة الموحدة .
2- إطلاق الحريات العامة كحريات الصحافة والتعبير والأحزاب السياسية
3- إلغاء جميع القوانين المقيدة للحريات
4- تأمين استقلال القضاء
5- تأمين استقلال الجامعة.
6- إطلاق المسجونين السياسيين مدنيين وعسكريين.
7- اتخاذ سياسية خارجية ضد الاستعمار والأحلاف .
8- تحكم البلاد خلال فترة الانتقال وفقاً للدستور المؤقت السابق مع إبعاد الفصلين الخاصين بلجنة السيادة والهيئة التشريعية.
9- تنتهي الفترة الانتقالية بانتخابات حرة تشرف عليها لجنة مستقلة تعينها الحكومة الانتقالية لانتخاب جمعية تأسيسية لوضع الدستور.
10- إعادة تنظيم الهيئة القضائية ومؤسسات العمل المختلفة.
٤٢-
اكتوبر ٢٠١٧: قضت محكمة سودانية، الاثنين، بالسجن 6 أشهر على رئيس تحرير صحيفة التيار المستقلة، لنشره مقالا يتهم أسرة الرئيس السوداني، عمر البشير بالفساد. كما أصدرت المحكمة حكما على كاتب المقال الذي نشر عام 2012 بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، وفق ما نقلت “فرانس برس”. وقال رئيس تحرير صحيفة “التيار” اليومية عثمان ميرغني: “أمرتني المحكمة بدفع مبلغ عشرة آلاف جنيه سوداني (ما يعادل 1.428 دولار أميركي)، أو السجن ستة أشهر”. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ميرغني قوله: “قررت عدم دفع المال، وأنا الآن في انتظار السلطات لتأخذني إلى السجن”.
٤٣-
جاء في خبر نشر في صحيفة “الراكوبة” اليوم الخميس ٤ اكتوبر الحالي ٢٠١٧، ان الرئيس الامريكي دونالد ترمب قال في رسالة معنونة الى عضو الكونغرس الامريكي “جيم مكقفرن”، (انه لن يرفع العقوبات المفروضة على السودان قبل ان يظهر الاخير التزاماً بالشروط المتفق عليها، ان الحكومة السودانية تعرف ان ادارته سوف تحملها مسؤولية أي خرق للالتزامات التي تم التوافق عليها من خلال العلاقات الثنائية القوية والمراقبة الفعال ). رغم ان رسالة الرئيس ترامب موجهة الي عضو الكونغرس “جيم مكقفرن” كما جاء في الخبر، الا انها معنونة بالدرجة الاولي ومباشرة الي كل الاعضاء النافذين في حزب المؤتمر الوطني بالخرطوم بشأن عمر البشير!!
٤٤-
اكتوبر ٢٠١٧:
رئيس الجمهورية المشير البشير عقد لقاءً مع نواب حزبه في البرلمان مساء امس. وكشف رئيس حزب المؤتمر الوطني في الاجتماع المغلق مع نوابه، بوجود ممارسات داخل الحزب وصفها بغير السليمة، وشدد على أنه لن يسمح بتكرارها مرة اخرى، واعلن البشير إنه لن يسمح بالتفلتات داخل حزبه، وأنه سيحرس بنفسه الأوضاع داخل الحزب، وقال «دايرين ندخل المؤتمر العام القادم وقلوبنا نظيفة، وأشار البشير بأصابع الإتهام لجهات داخل الحزب بممارسة (الحفر)، كالتي تمارس ضد بعض الولاة)!!
٤٥-
اكتوبر ٢٠١٧:
كشف الرئيس السوداني عمر البشير، في ختام فعاليات مناورات عسكرية، امس، عن سبب مشاركة قوات بلاده في الصراع الدائر حاليا في اليمن. وجدد البشير التأكيد، أن مشاركة القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن تأتي من أجل إعادة الشرعية والدفاع عن أرض الحرمين الشريفين.
٤٦-
اكتوبر ٢٠٢٠:
كشف النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن محادثة دارت بينه وبين الرئيس المعزول عمر البشير بخصوص التطبيع مع إسرائيل قبل سقوطه. وقال حميدتي في لقاء تلفزيوني، يوم الجمعة، بأن البشير أبلغه صراحة من قبل بأنه سيطبع مع إسرائيل. وأضاف حميدتي أن تأييد بلاده للقضية الفلسطينية لا يعني أن نضع السودان تحت الحصار، مشددا على أن مصلحة الشعب فوق كل اعتبار.
٤٧-
اكتوبر ١٩٦١:
الصديق المهدي هو سياسي سوداني سابق، ولد في أم درمان السودان) عام ١٩١١م، والده عبد الرحمن المهدي إمام الأنصار، والدته خديجة ابنة الخليفة شريف (خليفة الكرار) وأحد خلفاء المهدي، كان  الصديق المهدي قليل الكلام غير محب للاضواء مقداما  معتزلا لاهل الاطراء والنفاق، أسلم الروح إلى بارئها في ٢ أكتوبر ١٩٦١.
٤٨-
اكتوبر ١٩٧٣:
في ذكرى النصر..(٥) جيوش عربية شاركت في حرب أكتوبر: السودان، الجزائر، العراق، الكويت، السعودية، القوات السودانية لعبت دوراً بارزاً في الحرب، إذ وصل لواء مشاة للجبهة المصرية، إضافة إلى عدد من المتطوعين السودانيين، الذين عبر عدد منهم القناة مع القوات المصرية وحقق النصر.
٤٩-
عناوين الصحف السودانية الصادرة الخميس 31 أكتوبر ٢٠١٩م:
(أ)- (زيرو فساد): قائمة تضم”150″ من رموز النظام البائد متهمة بتهريب أموال.
(ب)- اليونسيف: وفاة ١٢٠ طفلأً سودانياً يومياً بسبب سوء التغذية.
(ج)- تصفية مؤسسات إعلامية مملوكة للمخابرات.
(د)- قيادي بـ “التغيير” موكب من “17” سيارة لعلاج الرئيس المخلوع في مستشفي للعيون!!
(هـ)- الحكومة تشرع في تصفية مؤسسات إعلامية تابعة للأمن والحركة الإسلامية.
(و)- نبيل أديب لـ”السوداني”: سنقدّم المتورّطين في فضّ الاعتصام للعدالة بغضّ النظر عن الأسماء.
(ز)- نبيل أديب: مهمة اللجنة ليست سياسية وإنما شبه قضائية.
٥٠-
اكتوبر ٢٠١٢:
بدء البث من اذاعة “الراكوبة” قبل ثمانية اعوام
https://ar-ar.facebook.com/pages/category/Community/%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-
%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-245154095602836/

(ب)-
اذاعة البث التجريبي:
https://www.youtube.com/watch?v=EZkTWLqBEB4

بكري الصائغ
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..