أخبار السودان

السودان يفتح أسواق جديدة مع أمريكا وإسرائيل لتصدير الصمغ العربي

الخرطوم:الراكوبة
أعلن رئيس مجلس الصمغ العربي مصطفى خليل السيد أنهم بصدد توقيع اتفاقيات لفتح أسواق جديدة مع أمريكا وإسرائيل لتصدير الصمغ، ولوح بايقاف تصديره كمادة خام لمدة (5) أعوام.

وأكد  خليل أن المنتجين يواجهون ظلم  أكبر مقارنة بالتجار الأمر الذي دعي الكثير منهم إلى قطع الأشجار وأستبدالها بمحاصيل أخرى، وشدد على ضرورة وضع سعر تركيزي للصمغ حتي لايباع بأقل من سعره بمناطق الإنتاج.

فيما حذر خليل  من إنحسار في أشجار إنتاج الصمغ بمناطق الحزام بصورة كبيرة، وأشار إلى التواصل مع وزارت الزراعة بالولايات والهيئات القومية للغابات والجهات المعنية لأنفاذ القرار الخاصة باستزراع 10% من كل مشروع زراعي بالأشجار المنتجة للصمغ ، أعلن عن إنشاء مجالس للصمغ بالولايات خاصة في دارفور وأعطائها كامل الصلاحيات لمتابعة الصمغ بصورة مباشرة.
وأوضح خليل أن ملامح خطة المجلس تتمثل في إنشاء المخزون الاستراتجي الواقي مع الشركاء وأصحاب المصلحة لسلعة الصمغ العربي بجانب المسح الصناعي لمصانع الصمغ العربي وتحديد طاقتها التصنيعية وإعداد مسودة سياسات تفضيلية وداعمة لصناعة الصمغ.
في السياق كشف رئيس لجنة التسويق صادق جبريل أن التهريب يفقد عائد الصادر من 30-40% وأضاف أن دمج مواصفة الهشاب والطلح أدت لتراجع عائدات الصرف، وأكد أن عائدات الصمغ العربي خلال العام الجاري بلغت 77 مليون دولار، وتوقع زيادة في أسعار الصمغ مطلع العام المقبل وقال “لايقل قنطار الصمغ عن 30 ألف جنيه نسبة لزيادة تكلفة الإنتاج” وأضاف “لابد من زيادة الأسعار لتحفيز المنتجين”.

‫2 تعليقات

  1. مناطق الصمغ العربي يعوزها توفر مياه الشرب وأساليب طق وحصد أشجار الصمغ . عليه لابدلشركة الصمغ العربي من استقطاب شركات أمريكية لمناطق الصمغالعربي لانها ومن ضمن المسئولية الاجتماعية للشركات ستحل مشكلة العطش بحفر الابار وستكثف أعمال البحث في بدائل التعامل مع أشجار الصغ فيمراحل الطق والحصاد والاحلال — وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..