التنطع شئ والصدق شئ آخر…!ا

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

التنطع شئ والصدق شئ آخر…!!

** ومن لطائف الأهل أن أحدهم غادر إلى الأراضي المقدسة لآداء فريضة الحج بعد أن وصى صديقه بإدارة مزرعته ومتابعة إحتياجات أسرته ، فودعه الصديق بعد أن إلتزم له بالحرص على رعاية أسرته ومزرعته..غادر ذاك، وإلتزم صديقه بالعهد ، وظل حارسا أمينا ولم يبخل على الأسرة والمزرعة بأي جهد، ليس وفاء لصديقه ذاك فحسب، بل أملا في أن يعود الصديق من الحج ببعض الهدايا التي من شاكلة الملابس والأجهزة الإلكترونية وغيرها نظير جهد رعاية الأسرة والعناية بالمزرعة.. ظل على هذا الأمل، حتى عاد الحاج .. وبعد المباركة وإنفضاض الأهل والجيران، أدخله الحاج إلى غرفته الخاصة وفتح حقيبته وأخرج منها سبحة ذات حبات لامعة وخيط حريري يسر الناظرين، ثم ناولها لصديقه قائلا : ( دي هدية بسيطة جبتها ليك من مكة، إتبرك بيها، تب ماقصرت مع اولادي ومزرعتي ، تستاهل كل خير )، فإستلم الصديق تلك السبحة بحزن عميق، ثم أدار له ظهره قائلا بإستياء : ( هديتك مقبولة يا حاج الأمين، إلا الفيك إتعرفت) ..!!
** وهكذا تقريبا حال مؤسسات بالدولة.. تنتظرها الآمال بأن تجود إلى أهل السودان بالأفكار والبرامج التي تنتج حلولا لأزماتهم، بيد أن أفكار سادتها وبرامجهم ومشاريعهم لاتهدي كل تلك الآمال إلا هدايا من شاكلة ( السبحة )..تأملوا الإعلان التالي، ونصف شكله أولا..لوحة بلاستيك أنيقة على جدران بعض المساجد والخلاوي، وذات اللوحة بذات التصميم والأناقة على صفحات الصحف أيضا، شعارها المكتوب بالخط الكوفي العريق يقول (ختم القرآن مليون ختمة )، وتحت الشعار مباشرة تحدق في صورتين، إحداها لأمير دولة قطر والأخرى لوزير الإرشاد والأوقاف..هكذا شكل الإعلان الذي يستنفر به الدكتور أزهري التجاني – وزير الإرشاد والأوقاف – أهل السودان منذ الجمعة الفائتة إلى ختم المصحف الشريف مليون ختمة، ثم وهب ثوابها لأمير دولة قطر..والتفسير المنطقي لهذه الحملة – حسب منطق وزارة أزهري التجاني – هو : (هذه الحملة تأتي ضمن مشروع الدعاء والتضرع بأن يعم الأمن والسلام كل ربوع السودان، ووهب ثوابها قطر لأمير قطر لدوره الفاعل في إحلال السلام في ربوع السودان، وهذا أقل شئ يمكن أن نقدمه له ..)..هكذا المشروع، شكلا ومضمونا..!!
** حسنا، لن نعلق على تلك الوهبة ، فهي من وزارة الإرشاد لأمير قطر، لدوره في إحلال السلام في السودان، أوكما تقول الوزارة، رغم أن مائدة الدوحة لم تسفر سلاما بعد في أي ربع من ربوع السودان وكذلك موائد نيفاشا وأبوجا وأسمرا التي وفرت بعض السلام في بعض ربوع السودان لم تكن بالدوحة، ومع ذلك نقول ( خير وبركة)، ربما هي تعني بذاك الوصف – الدور الفاعل في إحلال السلام في السودان – بإعتبار ما سيكون..المهم، أي هدية وزارة الإرشاد التجاني لأمير قطر ليست بقضية تستدعي النقاش،ولكنها تطرح سؤالا على النحو الآتي : إن كان حرص وزارة الإرشاد على سلام دارفور وإستقرارها دافعا لها على إهداء مليون ختمة لأمير قطر، فماذا أهدت الوزارة للآلاف التي تكتوي بنار النزوح في معسكرات دارفور.؟؟
** على سبيل المثال، هل في أجندة الوزارة – منذ إندلاع الأزمة وإلى يومنا هذا – برنامج عمل من شاكلة ( التكفل بنفقات حج أم فقدت أنجالها في أتون الحرب و آواها معسكر كلمة )، أم أن ميزانية الحج الميري لا تخصص إلا للغارقين في هذا الميري.؟.. وكذلك، على سبيل المثال أيضا، هل في أجندة الوزارة – منذ إندلاع الأزمة و إلى يومنا هذا – مشروع من شاكلة ( تأسيس مدرسة قرآنية بالطينة التي حرقتها نيران الحرب)، أم أن ميزانية الوزارة لم تصطحب بنودها مثل هذا المشروع، وإنما هي فقط ميزانية للصرف على بنود إعلانات التنطع هذه ؟..ثم على سبيل المثال أيضا، هل في أجندة الوزارة ميزانية تكفلت برعاية وتعليم بعض يتامى معسكر أبوشوك، أم أن تلك ميزانية بنودها لاتتجاوز سقف تبديدها في مشاريع الشوفونية التي من شاكلة (هذا أقل شئ يمكن أن نقدمه له ).؟.. للأسف، كل سؤال يحمل في جوفه إجابته، وهي الإجابة التي تعكس بأن عقل الوزارة بحاجة إلى تفكير يهدي الناس والحياة أفكار وبرامج ومشاريع حين يترجمها الواقع يتوفر على الأرض (السلام والإستقرار).. أي إنسان دارفور – وليس أمير قطر – بحاجة إلى أفكار خلاقة وبرامج طموحة ومشاريع جادة، لينعم بالإستقرار والسلام..فالتنطع لايثمر عملا طيبا، وكذلك التزلف – وكسير التلج – للأمراء والسلاطين لا يحل الأزمات .. ومع ذلك، ( هديتك لأمير قطر مقبولة يا شيخ أزهري ، إلا الفيك إتعرفت )، أوهكذا لسان حال النازح واللاجئ حين يحدق في تلك ( الشوفونية )..!!
…………………
نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. كشفت مجلة ?ميد?، البريطانية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، في تقريرها عن إطلاق قطر العنان لفورة إنشائية استثنائية بتكلفة إجمالية تصل إلى 60 مليار دولار أميركي، إثر نجاح عرضها المقدم لـ?الفيفا? بالفوز في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم ?فيفا? 2022.

    تخيلوا التنطع كما ذكره الطاهر ساتى ..

    ( هديتك لأمير قطر مقبولة يا شيخ أزهري ، إلا الفيك إتعرفت )، أوهكذا لسان حال النازح واللاجئ حين يحدق في تلك ( الشوفونية )..!!

  2. الود أكبر دجال حيث يوحي لك من شكله أنه درويش أو زاهد ولكن آثار النعمه على وجهه رغم تمثيله لا تخطئه العين. على أية حال أنتم علمت الناس أن تاكل حرام وتلبس حرام وتشرب حرام فأنا يستجاب لدعوتهم.

  3. و الله العظيم الناس دى بتجيب حاجات غريبة و عجيبة مليون ختمة و مليون توقيع المصرفى الفقية ,البكور,الافطار الجماعى , ودعاء الاطفال\ الناس ديل عباقرة الناس ديل فاتو زمنهم بمراحل فى التفكير ………… ده عندما يدل انما يدل على الخواء الفكري و جمود الاستلهام و الغباء المفرض و قصر النظر (قنابير قنابير قرعوبة قرعوبة )

  4. ديل يا استاد مافى شئ غطس حجرهم غير دجلهم دا

    دجالين باستفزاز

    ربع قرن من الزمان وهم يدجلون قايلين الشعب دا فى راسه قنبور

    لايعرفون شئ الا شعاراتهم الجوفاء

    منو القال 100 الف مرة مرةً واحدة مالها

    دى على شاكلة الرسائل البتقول رايت فى المنام رسول الله يقول كدا وكدا انشر ها على 20شخص والا حتموت

    ياعالم كرهتونا

    وياازهرى التجانى انت كوز وسخ

  5. لا ادري لماذا يجول في خاطري عنوان " ارض النفاق " ليوسف السباعي
    و سياسة شجرة الدليب التي تتبعها حكومة الانقاذ و التي تسير قوافل الاغاثة لدول الجوار و انسان السودان يموت من الجوع، و من لم يمت فتطعمه منظمات النصارى، و القوافل الطبية و الاغاثات الدوائية تفوج الي الدول و انسان السودان يموت بالمرض و عدم المقدرة علي شراء العلاج و من يتعالج من نازحي دارفور تعالجه المنظمات اياها….
    احترنا في سياسة البصيرة ام حمد و سياسات رزق اليوم باليوم و سياسة شجرة الدليب التي يتبعها التنظيم الحاكم….
    ثم من سيختم المليون ختمة؟ اعضاء المؤتمر الوطني؟ ؟! اذا الله يعينك يا شيخ حمد

  6. قطر تنظر لمشكله دارفور علي انها جسر للوصول الي هدف وخطة قطريه للتطلع لدور القياده في العالم العربي والاسلامي بمباركه امريكيه ..( قناة الجزيره ..الجزيره الرياضيه ..استضافه المودنديال..القمة العربيه ..اعاده بناء القري المدمره في الحرب اللبنانيه الاسرائيله ..دعم الانتفاضات العربيه .الخ ..الخ ..
    وناس المؤتمر الوطني ما صدقوا .في دوله كسرت حاجز العزله الدوليه لنظام البشير ..وقبلت استضافه البشير في قطر ….

    ههههههههه
    ..

    الله يهني سعيد بسعيده

  7. هنا شيخنا الزهري اشد من صاحبك!!! ليه انا اقولك ليه!!! لانو امير الكرم حيرد المليون ختمة بعطية امير!! واي امير؟؟امير دوحة قطر ومادراكم ما تلك الدوحة!! (والتي بدلا ان يقتدو بيها يتمسحوا فيها)وشيخك ينط عليها ويكون كسب حتي من دعواة البسطاء بقلب سليم!! يعني المسعله هنا فيهاا ردة لعبة ماهي سبحة حمرة!! ريالات حمر!! وعلي الاق كسير تلج في المحيط القضبي زاتو!! يمكن واللكيد القروش هنا كملت!! والحج لسه بعيد!!!! يعني مايشتغلوا يقعدوا يعاينو ساي!!! والبنايات والبنيات البتمين ويصرف عليهن منو!!! خليك قاعد ساي كانما لقيت ليك تلج تكسرو كسر حطب اشالله لي نافع!!!برضو بيكرمك اتر من اميرقطر!! وهو محتاج لي عشرة مليون ختمة بس عشان يطير قوش مش الشعب المنطط عيونو !!!

  8. والله ياساتى الفى ازهرى معروفة من بدرى … ولكن ماقام به حاليا تنطع وتزلف وكثير
    تلج للدرجة المحرجة بالله شوف الشيخ عديم الحياء ده … مليون سوط على بطنك وضهرك
    فى السوق العربى … شيوخ ماتستحى

  9. ما كوز … حيجي منه شنو … هكذا طبائعهم … لعنة الله عليكم ياكيزان ياتجار الدين

    .
    .

    .
    بمناسبة ذكر الزير أزهري وليس الوزير … ماهي حقيقة الفتاة التي خلعت ملابسها في وزارته واتهمها للوزير بانه يتزوج منها عرفي

    لعنة الله عليكم ياكيزان ياتجار الدين. …

  10. ياربي المده البتاخده الختمه دي كم ولو الختمه دي كانت فى دارفو باقي ليك المشكلة ماكان اتحلت

  11. ان الله طيب لا يقبل الا طيب
    فالتنطع لايثمر عملا طيبا، وكذلك التزلف – وكسير التلج – الشوفونية )

  12. الاستاذ الطاهر

    كل الادلة الدامغة التى تدين هذه الفئة توفرت وبشكل اكثر من كافى للتنكيل بها ولا تحتاج هذه المرحلة للافراط والجنوح الى البحث عن فساد مخفى فكل شئ واضح ومعروض لمن يشترى او من يريد الفرجة فقط المرحلة تحتاج الى دعوة جريئة للثار ممن غوضو هذا الوطن وممن شتتو ربوعه وممن كرهو الشعب فى هذا البلد المسالم وحتى نحتفل يوما ما بان صحافتنا من قاد السودان الى عهد جديد . فلا طائل من صحافة تريد ان تلمع وجهها وتتخفى خلف لقمة العيش

  13. يا أخوان قناة الجزيرة راعية الثورات هذه الايام قطرية … وانتو عارفين الجماعة اليومين دى بالهم وين .. شئ ليبيا وشئ اليمن وشئ سوريا… وكمان الاردن والمغرب ما بتختا فرفرة … الكرسى الوثير القعاد فيه ما خسارة عليهو شوية دهنسة ونفاق … هو تفتكروا من أنزل القرآن الجماعة ديل بيقدروا يغشوهو ؟؟؟؟ سبحان الله العلى العظيم الذى لا تخفى عليه خافية ,, خسارة يكون اسمك ازهرى

  14. لك التحية استاذنا الطاهر..وكلامك في الصميم
    لكن وزارة أوقاف أزهري التيجاني وكذلك من يخصص لها ميزانيتها لم يسمعوا عن من تتحدث عنهم كأرملة فقدة عائل اسرتها أو يتيما ذي مسغبة في أطراف معكسر ابو شوك، بل حتى القرآن الذي يتنطعون به وبختمه لشيخ قطر أو غيره هم لا يستخدمونه إلى رياءَ وتصدية أما المعونان بملايين الدولارات فهي مبذولة بسخاء بعض صعالك الحركات الاسلامية المتمردة أمثل خالد مشعل وهنية. أما أهل دار فور فلهم الله وقصف طائرات الانتونوف وهجمات الجنجويد.
    لك الله يا وطني السليب؟

  15. بالمناسبة فالمدعو أزهري التجاني – وزير الإرشاد والأوقاف
    لديه مشاكل -كلها تحت مع الصُرة مع الموظفات والسكرتيرات عندو
    شيء زواج عرفي
    وشيء ما عارف شنو:rolleyes: :rolleyes:
    الراجل مشغول شديد، وربنا يعينه
    يمكن تكون مراهقة متأخرة والله أعلم

    قال إهداء مليون ختمة لأمير قطر قال
    يا أزهري التجاني، كان عارف أعرف إنو أغلب العلماء قالوا لا يجوز وهب ختم القرءان لشحص حي
    بل ذهب بعضهم بعدم جواز وهب ختم القرءان للأموات
    الراجل دا قراها وييييييين
    أوع يكون عند مستشار شئون التأصيل أحمد علي الإمام
    عالم بقرررررررر

  16. أذكرأخواني جميعا بالاتي اين هي الان وما هو حصاد كل واحده بالرغم مما صرف فيها من جهد ومال واعلام واخذت من صحتنا بالتنكيل.
    1- الدعوة الشاملة
    2- اسلامية المعرفة
    3- معهد اسلاميةالمعرفة
    4- يوم الخدمة
    5-البكور
    6-اجمعية القران الكريم
    7- فضل الظهر
    8-الحسبة
    9-تعظيم شعيرة الصلاة
    10- تعظيم شعيرة الزكاة
    11-سلاح الدعاء
    12-المسيرة المليونية
    13-في ساحات الفداء
    14-واخيرا وليس أخيرا دكتوراة القذافي اشبة بالمليون ختمة لامير قطر.

  17. ندعوا لمحاسبة أزهرى التجانى على جرائمه المستمره على الحجاج كل عام . الشعب السودانى يعرف كيف يرد الجميل لأمير قطر أو غيره .

  18. قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا لم تقولوا ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) لا علاقة بين شعارات الانقاذ وافعالها فجهاز الامن يرفع شعار – أمن السودان فى ظل القرأن الكريم ثم يعزب الرجال من المعارضين ويغتصب النساء من المعارضات ويظنون أنهم يخدعون الله وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..