مقالات سياسية

تسليم البشير سيقود الى طمس الحقيقة عن دور الاسلاميين في حرق اقليم دارفور 

محمد فضل علي .. كندا

تسليم الرئيس المعزول عمر البشير الي المحكمة الجنائية الدولية سيكون بمثابة المسمار الاخير الذي يدق في نعش الدولة السودانية وسيكون بمثابة اقرار من الحكومة الانتقالية وسلطة الامر الواقع بفشل السودانيين في ادارة امورهم وعجزهم عن الكشف عن حقيقة ماحدث في اقليم دارفور اثناء بدايات حكم الحركة الاسلامية وعن من هي الجهة التي اطلقت الرصاصة الاولي في حرب الابادة في دارفور بما تبعها من تنكيل بالناس واذدراء البشر وامتهان الكرامة الانسانية واين وكيف حدث ذلك ولماذا.

 وكل هذه الامور لن تستطيع محكمة لاهاي معرفة طبيعتها والقيام بالاجابة عليها علي الرغم من المجهود الكبير والمقدر الذي بذلته هذه المحكمة في الحصول علي الادلة المادية علي وقوع الجرائم المشار اليها كما هو واضح من خلال مجريات محاكمة علي كوشيب احد الاذرع القذرة التي استخدمها نظام الحركة الاسلامية في حروبه الطائشة في الاقليم المنكوب.

ومع ذلك ننادي بضرورة:

ان يقوم العقلاء والحادبين علي العدالة وعلي الوطن من السودانيين بلقاء المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية واكرام وفادتها والترحيب بها الامر الواجب علي كل السودانيين في اخر زيارة لها للبلاد قبل انتهاء دورتها الي جانب الاعتذار لها وللمدعي العام السابق للمحكمة ولهيئة المحكمة عن الاهانات التي لحقت بهم بواسطة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير والرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ورئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو.

[email protected]

‫10 تعليقات

  1. 1-سليم الرئيس المعزول عمر البشير الي المحكمة الجنائية الدولية سيكون بمثابة المسمار الاخير الذي يدق في نعش الدولة السودانية
    2-وسيكون بمثابة اقرار من الحكومة الانتقالية وسلطة الامر الواقع
    3-فشل السودانيين في ادارة امورهم وعجزهم عن الكشف عن حقيقة ماحدث في اقليم دارفور
    ********************************************
    1- من هو البشير حتي يكون تسليمه للجنائية اخر مسمار في نعش الدولة السودانية؟!
    2- هل الحكومة الانتقالية راغبة في محاكمة اي كوز وفي جريمة دعك عن مجازر دارفور
    3-نعم فشل السودانيين ادارة امورهم وهذا لا يحتاج النشتاين لاكتشافها,لماذا انت واسرتك في كندا وليس السودان؟
    4- ما تفعله يا استاذ محمد فضل علي عبارة عن ترف فكري (يعني حاط رجل فوق رجل وفنجان القهوة امامك وبجوارك الريموت علي وتنظر من علي الشرفة علي مناظر الربيع الخلابة )ممزوج تعاطف غير مبرر مع السفاح القاتل المجرم عمر البشير

    1. ماذا وقد قطع الأستاذ أبو العز هنا قول كل خطيب .. وكفاني اخراج ما يضج به صدري من ‏صفات لا تجوز حتى على الخنازير عدا الكيزان الإخوان مسلمين فله مني خالص الشكر.‏

      1. والله ياجماعه انتو تاعبين حالكم ساكت.. تسليم او عدم تسليم البشير لن يحل قضيه دارفور والمجتمع الدولى يعرف ذلك..الحل هو فصل دارفور او الحاقه بتشاد ليس كرها لكن محاوله لرتق النسيج الاجتماعى فى دارفور قبل ان يهتري النسيج الاجتماعى فى الشمال كمان وبعدين نقعد نبكى على الفرص الضاعت منا.

      2. هذه الشخصية الوهمية المشبوهة المعروفة في الولايات المتحدة باادارتها مع اخرين انشطة تجسس وتخريب والترويج للفاحشة الاليكترونية تتبادل الادوار مع نفسها … ويعتبر ملاحقة الكتابات الاحترافية في بعض مواقع الميديا الاجتماعيةجزء من مهمتهم القديمة المتجددة في الحرب النفسية علي المعارضين باشراف جهاز الامن والمخابرات السودانية السابق .. وسياتي اليوم الذي سيزاح فيه الستار عن انتهاكات حهاز الامن والمخابرات الاليكترونية السرية الذي استعانت فيه مخابرات البشير بشخصلت موتورة ومجرمين مدانين من المحاكم الامريكية ومزورين في اوراق الهجرة الامريكية من الذين كلفهم جهاز الامن والمخابرات باختراق المهاجر الخارجية

    2. بطلي الصرمحة البتعمل فيها دي بالاسماء الوهمية انا بعارض في النظام دا لي اكثر من ثلاثين عام واللغة المبتزلة البتكتبي بيها والمحفوظة وعودة لارشيف كل المقالات التي اكتبها تجد التطابق واضح في التبخيس والمفردات وبعاين من الشرفة ومناظر خلابة و خروج غريب علي نص المقال ….
      انا لاعندي مصلحة لافي زيد ولاعبيد وماجزء من اي صراع علي سلطة او علي منصب …
      احترمي نفسك وبطلي الهوس والوسخ البتعملي فيهو دا .

  2. بالمقارنة البسيطة بين محاكمة انقلاب يونيو ٨٩ وإجراءات محكمة علي كشيب يبدو الفرق واضح بين الاداء الاحترافي والمميز لمحكمة لاهاي والادعاء العام وبين خمج قضاة السودان وادعائه العام ومحامي الدفاع.
    دا دافوري وديك نهائي كأس اوروبا.
    الشعب السوداني سيفهم الكثير ويتعلم الكثير ويتلقى من المعلومات ما لا يستطيع ادعاء السودان ان يوفر ١ في المائة منها.
    يجب أن يذهب البشير وغيره للاهاي على الاقل ليتعلم محامو السودان كيفية ادارة محكمة بهذا المستوى

  3. بعد حل جهازي الأمن والمخابرات وتفكيك دولة الكيزان سينعم السودان بالرخاء …………………
    نمد حبل الصبر ………..
    الفرج قريب
    فشل الدولة السودانية نتاج عن الكوزنة والعنصرية …
    لو حسبت ضباط الجيش والشرطة ستجد 97% من ولايتي نهرالنيل والشمالية لماذا هل بقية ولايات السودان ما فيها رجال .
    اضبط ورد علي لا تتكلم خبط عشواء اعمل إحصائية للضباط من 1989 حتى 2018 م واعطني النتيجة لو كنت أمين مع نفسك هذا هو سبب تدهور حال السودان .
    اخوانا في الشمال استأسدوا بالسلطة والعنصرية وهذا هو الناتج !!!!

  4. بعيدا عن الرد علي هذه الكلام الركيك الذي سطرته هذه الشخصية الموتورة وامبراطورة الاسماء الوهمية التي تتشابه ردودها علي كل ما نكتبه حول القضايا العامة وارشيف مقالاتنا يشهد بذلك… ولكن الي العقلاء والاسوياء من الناس الذين يعتقدون ان محكمة لاهاي ستقتص لضحايا الابادة وجرائم الحرب في دارفور ان يعلموا ان البشير هو الوحيد الذي سيكسب من تسليمه الي محكمة لاهاي لانه سيضمن الاقامة الفاخرة والافلات من مواجهة عقوبة الاعدام وسيبقي السودان هو المتضرر والمدان في انظار العالم باشياء لاوجود لها بواسطة البعض الذي يصور جذور ماحدث في دارفور بانه صراعات عرقية . .
    الي جانب ذلك البشير متهم في عشرات القضايا والجرائم والانتهاكات المنهجية من قتل وتعذيب وفساد وتدمير للاقتصاد الوطني فلمصلحة من يتم اختصار كل ذلك في قضية واحدة هي جزء يسير من القضايا المشار اليها.

  5. اين عشرات القضايا وهل تتوقع ان يحاكم عليها وهو الان جالس سنتين بتهمة لا ترقي الي مستوي اي سمسار عملة واقف تحت برج اراك دولار ريال شيك سياحي. لاهاي افضل من كوبر في الخدمات لكن الحالة النفسية هي الاهم وستكون في الحضيض حتي ولو تم اطعامه علي اناء من ذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..