أخبار السودان

نازحو دارفور يطالبون بضم البرهان وجعفر عبد الحكم لقائمة المطلوبين لدى الجنائية

أشاد ممثلو نازحي وسط دارفور بزيارة بنسودا واعتماد التهم في مواجهة علي كوشيب، وقال ممثل النازحين في كلمته امام بنسودا ان الضحايا يثقون في المحكمة الجنائية الدولية، وأعلنوا تفويض المدعية العامة وطاقم محكمتها لإكمال الإجراءات في لاهاي لجميع المتهمين في جرائم دارفور.

وأبدوا استعدادهم للتعاون مع المحكمة لتقديم الأدلة متى ما طلب منهم ذلك، مطالبين بالإسراع بتسليم المطلوبين ومرتكبي جرائم الإبادة الجماعية كما طالبوا بتسليم البرهان وجعفر عبد الحكم ونزع سلاح المليشيات، وطرد المستوطنين من أراضي النازحين واللاجئين,

وفي ذات السياق أكد النازحون في معسكرات دارفور للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية اختلال ميزان العدالة في السودان وضعف القضاء السوداني وفقدان القانون السوداني للمواد التي تحكم مرتكبي جرائم الحرب والتطهير العرقي والابادة الجماعية.

وأعلن النازحون للمدعية خلال زيارتها الحالية لدارفور تواثقهم كضحايا على ألا يحاكم المتهمين بجرائم الحرب في دارفور في أي محكمة غير المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وطالب الشيخ إسحق محمد عبدالله رئيس معسكرات النازحين واللاجئين من المحكمة الجنائية بتكوين مكاتب ولجان دائمة داخل معسكرات النزوح واللجوء خاصة بقبول وثائق وتقارير وطلبات الضحايا كادلة واقعية، كما طالب بتفعيل القاعدة الإجرائية رقم(89) والتي تشير إلى تقديم طلب لإشراك الضحايا هذا الى جانب تفعيل القاعدة (92و93) الخاصة باراء الضحايا واخطارهم مع ممثليهم القانونيين.

وطالب شيخ اسحق من المحكمة الجنائية بالإسراع في تنفيذ أوامر قبض في حق المتهمين وايداعهم في سجون المحكمة ضمانا لعدم افلاتهم من الحساب وتمهيدا لمحاكمتهم بأسرع وقت مثلما يحاكم علي كوشيب لان العدالة لا تتجزأ، واضاف قائلاً (انطلاقا من عهدنا مع شهدائنا نرفض ونستنكر اي محاولة تفضي إلى إعفاء أو تبرئة المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية في دارفور).

دبنقا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..